المحلية

مبادرة جديدة لإعداد الشابات السعوديات الباحثات عن العمل وتزويدهن بالتدريبات والمهارات اللازمة للإنضمام إلى قطاعات واعدة

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أطلقت “المنظمة الدولية للشباب”، و”جي بي مورجان”، و”هيلتون” مع المؤسسة الاجتماعية السعودية “ألف خير”، مبادرة توظيف جديدة تهدف إلى إعداد الشابات السعوديات الباحثات عن العمل وتزويدهن بالتدريبات والمهارات الوظيفية اللازمة في قطاعات التجزئة والضيافة وغيرها من القطاعات الواعدة.

وقال بيل ريس، الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية للشباب: “من خلال شبكة شركائنا العالمية، نستمد الخبرة الغنية من مؤسسات أخرى مثل (ألف خير). إن المعرفة والشبكات المحلية التي يمتلكها كل من (جيه بي مورجان)، و(هيلتون)، ستساعدنا في تحقيق هدفنا بفعالية أكبر من أجل إعداد الشابات السعوديات للوصول إلى فرص عمل نوعية”.

وفي إطار المبادرة، سيتم تقديم تدريب “الاستعداد للعمل” من خلال استخدام منهاج جواز السفر للنجاح Passport to Success® (PTS) الذي تقدمه “المنظمة الدولية للشباب”. وتشمل المهارات المكتسبة من الجلسات التفاعلية خلال التدريب مهارة إدارة الوقت وحل المشاكل بما يساعد الشابات خلال حياتهن المهنية والخاصة. وبالتعاون مع أصحاب العمل من قطاعي البيع بالتجزئة والضيافة سيتم منح المشاركات وظائف عملية، حيث سيحصلن على تدريب فني تتراوح مدته من ثلاثة إلى أربعة أسابيع على وظائف محددة بالإضافة إلى التوجيه المهني على رأس العمل.

وتعد بطالة الشباب الأعلى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أي مكان آخر في العالم، كما ان الشابات يواجهن عوائق خاصة أمام انضمامهن إلى القوى العاملة. وفي المملكة العربية السعودية، فإن 60 في المائة من الشابات عاطلات عن العمل، مقابل 17 في المائة من الشباب الذكور. وفي الآونة الأخيرة، أعطت حكومة المملكة العربية السعودية الأولوية لزيادة عمالة الشابات، والتي أدت بدورها إلى تغييرات تنظيمية ارتبطت بها زيادة استعداد الشركات والمؤسسات لتوظيف الشابات.

وقال بدر العمودي، العضو المنتدب والمدير العام لشركة (جي بي مورجان) في السعودية: “تعتبر المرأة جزءاً مهماً من أي قوة عاملة تنافسية. وفي (جي بي مورجان) في الرياض، فإن أكثر من 35 في المئة من موظفينا من النساء. ونحن فخورون بدعم هذا البرنامج المبتكر لمساعدة الشابات السعوديات على دخول سوق العمل في الصناعات التي يمكن أن تقدم وظائف جيدة.”

ولضمان النجاح على أرض الواقع في الرياض، شاركت المبادرة مع مؤسسة (ألف خير) كشريك محلي. وستقوم هذه المؤسسة الاجتماعية باستقبال المشاركات وفرزهن، وإعدادهن لإجراء مقابلات عمل، وتقديم توجيهات إليهن بشأن القطاعات وتوقعات أصحاب العمل، وتقديم الدعم والمتابعة اللازمة عند حصول الشابات على فرص منهج (ألف درب)، الذي سيسبق ويكمل برنامج (PTS) مع التركيز على خلق تفكير إيجابي للشابات.

من جانبه، قال رودي جاجيرسباكر، الرئيس التنفيذي لشركة (هيلتون) في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: ” يعتمد مستقبل (هيلتون) على المجتمعات الصامدة والمزدهرة والتي تبدأ بالاستثمار في الشباب. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم الاعتراف دائماً بهلتون كشركة رائدة في مجال العمل في المملكة العربية السعودية حيث توظف 209 سيدة في فريقها في البلاد، منهن 158 من الجنسية السعودية.”

وأضاف:”نحن ملتزمون بمواصلة ربط المرأة السعودية بمهن عملية وزيادة استثماراتنا في التدريب على المهارات، ونحن سعداء بالشراكة مع شركة (جي بي مورجان) و(المنظمة الدولية للشباب) اللتين تشاطرانا رؤيتنا للاستثمار في مستقبل المملكة العربية السعودية وتمكين القوى العاملة النسائية.”

وأكد أن الفرص الاقتصادية للشابات تلعب دوراً حاسماً في النجاح الاقتصادي الأوسع للمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن (المنظمة الدولية للشباب)، و(جي بي مورجان)، و(هيلتون)، تفتخر بالتعاون في العمل معاً على إعداد الشابات للنجاح ودخول عالم العمل في المملكة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى