مقالات وكتاب

اسطنبول.. ‏مدينة ملتقى العالم 

بقلم: نوره الشبل

تلك هي كانت رحلتي الأيام الماضية ‏رحلة لا تتجاوز الثلاثة أيام ‏ولكن استطعت أن أرى من خلال خطة الرحلة تاريخ ‏مدينة عظيمة استمتعت في زيارة للمتاحف والمساجد ونوافير المياة الرائعة بالإضافة إلى الآثار والمتاحف التي يعد متحف ايا صوفيا من أشهرها.

‏لذا كانت زيارتي لمتحف وتاريخ العثمانيين والأتراك ‏كانت التقنية المتحف حكت قصة على السنين في عرض جميل وممتع وفي نفس الوقت ذهبت إلى مكان أشبه في طلعة تحت الأرض هي تجمع المياه الأمطار كيف استطاع أن يجمع تلك المياه في مكان أشبه في المنظر الخرافي من جمال وقوة بناء تحت الأرض.

لذلك خزان المياه القديم يتحول إلى مزار سياحي يجذب الزوار من كل أنحاء العالم وتروَى حوله الأساطير ويذكرك بالأفلام والروايات، وليس آخرها رواية الكاتب الأمريكي دان بروان الأخيرة “الجحيم” الذي جعل من القصر المغمور الساحة الرئيسية لأحداث قصته القصر المغمور (Yerebatan Sarnıcı) ‏مدينة المنابر والقبعة الذهبية والمساجد الذي يوجد فيها بني عمرانية تظهر العالم فيها ‏عندما انتهينا من الثقافة البنيان والتاريخ العظيم والحروب والالانتصارات.

‏انتقلت إلى عالم الموضة والأزياء وجمال الأحجار الكريمة إرني دقت التفاصيل مجوهرات أحجار طبيعية وصلناها باشكال تفوق الخيال حيث تشتهر تركيا بالسجاد الرائع الذي يقصدها الناس من مختلف أنحاء العالم لشرائة.

وفي قلب مدينة اسطنبول يقع السوق المصري ويصنف بأنه ثاني أكبر أسواق اسطنبول التقليديه وذلك بعد البازار الكبير يشتهر بالتوابل و القهوة و البهارات والاعشاب وغيرها الكثير.

جدير بالذكر أن مسجد “آيا صوفيا” الكائن في الشق الأوروبي من مدينة إسطنبول التركية، أحد أهم رموز فتح القسطنطينية (إسطنبول) على يد السلطان العثماني “محمد الفاتح” من الإمبراطورية البيزنطية في (29 مايو / أيار 1453) بعد أن ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية لعدة قرون. ويصنف ” ايا صوفيا ” الذي تحول مع فتح إسطنبول من كنيسة إلى جامع، أحد أهم الآثار الفنية والمعمارية في العالم.

ومع بداية القرن الماضي تحول لمتحف والدخول إليه في جولة القليلة اخترت المطاعم الشعبية التي ذقت فيها أجمل ولد لحوم كانت بعرض يفوق الخيال والعصيرات والمشروبات الشعبية والحلويات التي كانت لا ينسى طعم لا ينسى لذاتها وفي اليوم التالي ذهبت لمركز الثقافي لأجل مكتبة قراءة مكتبة كتب للقراءة من أضخم المكاتب في العالم ويوجد فيها جميع الثقافات الكتب الثقافي والكتب العلمية وكذلك الأزياء وما يخص الطب والآثار ومنظمة استمتعنا في الاطلاع على الكتب على جمال عرضها المركز الثقافي احتوى على مكتبة وعلى مركز للموسيقى لثقافه الموسيقى Uber تجربة عشتها لأول مرة من سماعي للموسيقى ومن رؤية المكتبة لأجل وزارة الثقافة مبنى عظيم من جميع الثقافة ويوجد فيه جميع الثقافات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى