مال واعمال

ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع أوبك.. والمزروعي: نقترب من التوازن

ارتفعت أسعار النفط ، اليوم (الاثنين)، قبيل اجتماع منظمة “أوبك”؛ حيث سجل الخام الأمريكي الخفيف أدنى مستوى في شهرين عند 63.59 دولارًا للبرميل، لكنه تعافى بعد ذلك ليتم تداوله عند 65.40 دولارًا للبرميل بارتفاع 34 سنتًا.

كما سجل خام القياس العالمي مزيج برنت ارتفاعًا إلى 74.59 دولارًا للبرميل؛ ليتم تداوله عند 74.50 دولارًا للبرميل مرتفعا 1.06 دولار، حسب إفادة من وكالة رويترز.

وبلغ خام برنت أعلى مستوى في 3 أعوام ونصف العام، متجاوزًا 80 دولارًا للبرميل في مايو، لكنه هبط منذ ذلك الحين بفعل تقارير عن نية كبار الموردين زيادة إنتاجهما.

وتفرض أوبك وبعض حلفائها، ومن بينهم روسيا، قيودًا على الإنتاج منذ بداية عام 2017 من أجل مساعدة الأسعار على التعافي.

كان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح صرح بأنه يتوقع اتفاقًا معقولًا الأسبوع المقبل عندما تجتمع أوبك ومنتجو النفط غير الأعضاء بالمنظمة في فيينا.

وقال: “أصغيت إلى اقتراح لزيادة إنتاج النفط 1.8 مليون برميل يوميًّا وهو ما سيمحو التخفيضات التي ينفذها المنتجون حاليًا، وأعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق يرضي السوق قبل كل شيء”.

وأكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام، أن سوق النفط تقترب أكثر من التوازن، وأقرَّ بمخاوف بعض الدول فيما يتعلق بنقص محتمل في سوق النفط العالمية.

وقال المزروعي “ما زلت متفائلًا بأننا سنحقق هدفنا المتمثل في استقرار مستدام بسوق النفط، بهدف خدمة مصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي في الأجل الطويل”، متابعًا: أن أوبك ستناقش خططها لبقية عام 2018، وما بعد ذلك عندما تجتمع يوم الجمعة وستتفق بشأنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى