المحلية

بعد بتر أقدام 5 أطفال.. استشاري يكشف خطورة الدبابات الصحرواية

حذر استشاري جراحة عظام الأطفال في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بالحرس الوطني في الرياض، الدكتور أيمن جوادي، في تصريحاته اليوم السبت، من تزايد حالات البتر الجزئي والكلي لأقدام الأطفال، جراء استخدام الدبابات الصحراوية.

وأشار إلى تسجيل مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، لـ5 حالات بتر خلال إجازة منتصف هذا العام الدراسي، موضحًا أن الحالات التي تأتي إلى المستشفى ما بين حالات بتر جزئي أو كلي من البداية، نتيجة دخول أصابع القدم إلى “جنزير” الدباب الصحراوي، وهو غير مغطى بطبقة بلاستيكية لحمايته.

وأوضح أن المستشفى يعمل حاليًا على إحصاء الحالات بعد تسجيل تلك الحالات الخمس خلال الإجازة الماضية، فيما سبق أن سجلت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني عام 2011 (21 حالة) بتر خلال أقل من عامين لذات السبب.

وأضاف، أن مخاطر ركوب الدبابات الصحراوية للأطفال لا تقتصر على حالات البتر، بل قد تصل إلى جروح طفيفة في مختلف أجزاء الجسم، وكذلك إصابات بالغة في الرأس قد تؤدي إلى نزيف وإغماء لفترة طويلة، وأيضًا كسور في العمود الفقري وحدوث شلل نصفي أو كامل – لا قدر الله – وغيرها من إصابات متفرقة.

وشدد استشاري جراحة عظام الأطفال، على أهمية وعي الأهالي بمخاطر تلك الدبابات واتباع ارشادات السلامة وأدواتها قبل السماح للأطفال بركوبها؛ لتفادي وقوع مثل تلك الحوادث المؤسفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى