منوعات

علي القرني: زيارتي لمتحف “أرض اللبان” بسلطنة عمان تجربة ممتعة للغاية

زار ‏الوفد الإعلامي من المملكة العربية السعودية، أمس الخمس متحف “أرض اللبان” بمنتزه البليد الأثري بمحافظة ظفار بسلطنة عمان.

ويعد متحف أرض اللبان من أهم الشواهد الحضارية والنماذج المميزة للمتاحف الموجودة في المنتزهات الأثرية المسجلة في قائمة التراث العالمي.

اقرأ أيضا .. ظفار العمانية.. وجهة سياحية فريدة تأسر القلوب

من جابنه أعرب الإعلامي علي القرني، عن سعادته بزيارة محافظة ظفار بسلطنة عمان، وبالأخص متحف أرض اللبان بمنتزه البليد الأثري، مؤكدًا أنها بمثابة تجربة فريدة وممتعة للغاية.

وقال “القرني” أن هذا المتحف يعد واحداً من أبرز المتاحف الأثرية والتراثية في سلطنة عمان، ويضم مجموعة كبيرة ونادرة من القطع والمكتشفات الأثرية التي تعود لحضارات وفترات تاريخية مختلفة في منطقة ظفار وجنوب السلطنة.

وتابع: “لا شك أن المعروضات الأثرية القيّمة وطريقة عرضها وتنظيمها داخل المتحف ساهمت في إثراء معرفتي حول تاريخ وحضارة منطقة ظفار العريقة”.

وأضاف: “استمتعت كثيراً بجولتي داخل أروقة المتحف ومشاهدة مختلف القطع الفخارية والحجرية والنقوش والمنحوتات التي تحكي قصصاً من الماضي السحيق لهذه المنطقة”.

وأثني الإعلامي على القرني، على جهود وزارة التراث والثقافة العمانية في إنشاء هذا المتحف الذي يسلط الضوء على تاريخ وحضارة محافظة ظفار ويجسد التنوع الثقافي للسلطنة، مناشدًا زوار السلطنة بزيارته.

جدير بالذكر أن متحف أرض اللبان، يقع على الشريط الساحلي لمدينة صلالة على بعد خمسة كيلومترات تقريبا من مركز المدينة حيث يشكل المتحف إطلالة شاملة على السلطنة بمختلف مناطقها وفتراتها الزمنية وفرصة للتعرف على موروثها التاريخي وتراثها البحري من خلال عرض مجموعة من الشواهد والآثار من مختلف مناطق عُمان بالإضافة إلى مجموعة من الصور ونماذج مختلفة لبعض الشواهد والمواقع الأثرية والتاريخية.

ويقدم متحف أرض اللبان للزائرين والباحثين ملخصاً لمسيرة البلاد وفرصة للتعرف على موروثها التاريخي الطويل وتراثها البحري الى جانب نماذج من الشواهد الأثرية عبر العصور الى وقتنا الحاضر

وذلك من خلال قاعتين هما قاعة التاريخ التي تعد نافذة على العديد من الشواهد الحضارية والأثرية وتحتوي على 6 اقسام هي جغرافية عُمان، وعُمان في الأزمنة القديمة ، وأرض اللبان ، وإسلام أهل عمان، وملامح من التاريخ العُماني، ونهضة عُمان.

كما تبرز القاعة البحرية أهم الأحداث البحرية الهامة في التاريخ العماني وعلاقة العماني بالبحر ومساهمة البحر في تطور العلاقات التجارية مع الدول الأخرى ومهارة العمانيين في صناعة السفن وتشتمل على 7 اقسام هي التراث البحري، والبحر، وبناء القوارب والسفن الشراعية، والإبحار، والتجارة، وواقع البحر الافتراضي، والنهضة.

محافظة ظفار العمانية.. وجهة سياحية رائدة في المنطقة 

خريف ظفار.. ملاذ السائحين حول العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى