عام

حقيقة تعرض الكعبة لزلزال مدمر 

تصدرت كلمة “زلزال” قوائم البحث على جوجل في الآونة الأخيرة خاصة بعد وقوع زلزال تركيا وسوريا المدمر، الذي أسفر عن وقوع خسائر كبيرة في الأرواح وانهيار مئات العقارات.

اقرأ أيضا .. زلزال بقوة 6.5 يضرب جزر كرماديك بنيوزيلندا

زلزال يضرب الكعبة

وكانت من ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في الفترة الأخيرة على جوجل “زلزال يضرب الكعبة” فهل حقًا بيت الله الحرام معرض لهذه الظواهر الطبيعية، وهل هذا من علامات الساعة؟.

في الحقيقة أن المملكة العربية السعودية، من البلدان التي لم تسلم من الزلازل ولها تاريخ طويل مع الهزات الأرضية، على سبيل المثال زلزال العقبة عام 1995، ويعد من أقوى الزلازل في تاريخ السعودية، وحدث في منطقة خليج العقبة وبعض مناطق البحر الأحمر، وكان بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، وتسبب في دمار بعض القرى والمدن.

وفي عام 1710 تعرضت المملكة العربية السعودية للعديد من الهزات الأرضية ما بين خفيفة وقوية وذلك وفقًا لما ذكره عبد الله المسند أستاذ علم الجغرافيا بجامعة القصيم، موضحًا أن مكة المكرمة تعرضت لإحدى الزلازل القوية، التي نجم عنها انهيار الركن اليماني في بيت الله الحرام.

الأمر الذي يجعلنا نتطرق إلى ذكر السنوات الآخرى التي تعرضت المملكة لهزات أرضية، مثل  زلزال العتيبة عام 2005، حيث تعرضت منطقة العتيبة في شمال مدينة مكة لزلزال، بكن لم يشعر السكان به نظرًا لأنه لم يكن قويًا، لكن أدى لبعض الانهيارات الصخرية.

وفي عام  2014، شهدت المملكة زلزال جازان حيث تعرضت جازان لهزة أرضية قوية، سجلت 5.1 درجة على مقياس ريختر، وفي عام 2015 شهدة المملكة زلزال تبوك وبلغ قوته 4 على مقياس ريختر ولكنه لم يصدر عنه أي دمار، وتقرر هذا الزلزال مرة آخرى في عام 2016 وكان بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر ولكن هذه المرة شعر به سكان حقل ومنطقة العقبة.

وفي عام 2009 واجهت المملكة العربية السعودية هزة أرضية عنيفة، بلغت قوتها 5.4، نجم عنها انهيار بعض المباني في منطقة العيص، وعرف هذا الزلزال بزلزال العيص.

مآخرًا تعرضت السعودية لزلزال حائل عام 2021، وكانت الهزة الأرضية في الجزء الشمالي من منطقة حائل، بلغ عمق الهزة 7 كم، وسجل الزلزال سرعة 3.07 درجة على مقياس ريختر، وفي العام الماضي 2022 تعرضت منطقة الباحة زلزال بقوة 3.62 في شهر أغسطس.

ورغم أن مكة المكرمة التي تقع ضمن النطاق الزلزالي ولذلك تعرضت لهذات أرضية عديدة، إلا أن هذه الهزات لم يكن منها المدمر مثلما حدث في تركيا وسوريًا، وذلك لأن الله سبحانه وتعالي يحمي بيته الحرام قبلة المسلمين، يأتي إليه الحجاج كل عام لأداء مناسك الحج.

هدم الكعبة وقرب قيام الساعة

وبالنسبة لهدم الكعبة، فهي علامة واضحة من علامات قرب قيام الساعة، كما أخبرنا بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم، حين قال: “يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة، ويسلبها حليتها، ويجردها من كسوتها، ولكأني أنظر إليه أصيلع أفيدع يضرب عليها بمسحاته ومعوله”.

وذكر ابن حجر أن هدم الكعبة وتخريبها لم يحدث إلا في آخر الزمان قرب قيامة الساعة، وهذا دليل على أن الله سبحانه وتعالى يخبر عباده أنه لا شيء دائم إلا وجه الكريم.

توقعات العالم الهولندي للزلازل

جدير بالذكر أن العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، تسبب في حالة من الذعر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن تنبأ بحدوث أكثر من زلزال خلال شهر مارس الجاري، في بعض دول العالم.

وكان سابقًا تنبأ العالم الهولندي، بوقوع زلزال تركيا وسوريا، الأمر الذي تسبب في شهرة هذه العالم والذي أصبح محط أهتمام في الآونة الأخيرة.

ويعتمد العالم الهولندي، في تنبأته على الربط بين التقاء كوكب الأرض مع الأجرام السماوية في المجموعة الشمسية، ينتج عنه شيء يؤثر على القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى حدوث الزلزال في المناطق الجغرافية.

ومن ضمن الدول التي توقع العالم الهولندي حدوث هزات أرضية فيها خلال شهر مارس الجاري، الهند، أفغانستان، باكستان  بالإضافة إلى جزء من المحيط الهندي.

زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية قهرمان مرعش التركية

زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر الكوريل الروسية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى