المحلية

مبادرة مجتمعية لتخصصي الدمام في اليوم العالمي للكلى

 

نظم مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام اليوم الخميس بالتزامن مع اليوم العالمي للكلى ، فعالية اليوم العالمي للكلى والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الكليتين لصحتنا الجسدية العامة، تحت شعار (صحة الكلى للجميع).

حيث شملت الفعالية تنظيم مبادرة ١٠١٠ التي تسلط الضوء في جزئها الأول (١٠٠٠ )على صحّة الكلى وأمراض الكلى المزمنة من خلال استهداف إجراء الكشف الطبي المجاني ل ١٠٠٠ مواطن ومقيم بما يساهم في الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والتي تشمل (ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة، التدخين) بالإضافة الى تعزيز العادات الصحية السليمة مثل 🙁 الرياضة، الغذاء الصحي، وتجنب استخدام المسكنات بشكل مفرط) مع إجراء قياسات للضغط والسكر وكتلة الجسم تحت مبادرة (اعرف أرقامك). إضافةً إلى تفعيل الجزء الثاني من المبادرة (١٠) ويهدف إلى ترسيخ فكرة أن الشخص البالغ يحتاج إلى المشي 10.000 خطوة يومياً، وهي ما تعادل 8 كيلومترات.

الجدير بالذكر أن جهود متضافرة للتوعية بحلول تثقيفية بديلة كالغسيل والزراعة لتحسين جودة الحياة في المجتمع تنطلق من أقسام الكلى والغسيل والزراعة وقسم المتبرعين بالأعضاء والصيدلية والتغذية وقسم الرعاية الأولية كلّ بحسب تخصصه ومجاله، من أجل التوعية بصحة الكلى وزراعة الأعضاء والتبرّع بها ضمن أفضل الممارسات الدولية التي يقدمها تخصصي الدمام في هذا المجال لمنح المجتمع حياةً أكثر صحّة”.

كما يُذكر أن العالم يتحد سنوياً في يوم ١١ من شهر مارس للتوعية بصحة الكلى وأهمية الوقاية من الأمراض التي قد تصيبها، والتوعية بأهمية الكشف المبكر للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى كذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى