المحلية

فصل دراسي لمادة واحدة.. هكذا نسفت جامعة شقراء أحلام تخرج المتعثرين!

اشتكى طلابٌ خريجون من كلية التربية بعفيف التابعة لجامعة شقراء، من اتخاذ الجامعة قراراً بإلغاء العمل بنظام الاختبار التكميلي للخريجين المتعثرين، والمقرر في لائحة التعليم العالي؛ مما حرمهم التخرج بسبب تعثرهم في مادة؛ حيث اضطرتهم جامعتهم بذلك للدراسة لفصل دراسي كامل لمادة واحدة.

وقال الطلاب -الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم- لـ”سبق”: يُعَد الاختبار التكميلي مثل الاختبار البديل؛ غير أن الاختبار البديل لجميع طلاب الجامعة الذين غابوا عن الاختبار النهائي بعذر مقبول؛ أما الاختبار التكميلي فهو للطالب الخريج الذي رسب في مقرر أو اثنين فقط.

وأضافوا أن الاختبار التكميلي يُعمل به في التعليم العالي؛ مثل اختبار الدور الثاني في التعليم العام، وأن المفترض أن تكون صلاحيات بقائه من عدمه مخولةً لجهة أعلى من الجامعات، ويكون بصفة عادلة بين جميع الجامعات.

وأردفوا أنهم يدرسون في الفصل الأخير في جامعة شقراء “خريجين”، وقد تعثروا في مادة، وحسب النظام ووفق اللائحة فإن الخريج إذا رسب في مادة أو مادتين؛ يتم إعادة الاختبار له “اختبار تكميلي”، وقد اتخذت الجامعة -مؤخراً- قراراً قبل ثلاث أسابيع بإلغاء الاختبار التكميلي دون سابق إنذار؛ مما يجعلهم مضطرين لدراسة فصل دراسي كامل بسبب مادة واحدة.

وناشد الطلاب مدير جامعة شقراء وأساتذتهم، مراعاة ظروفهم، وإعادة النظر في هذا الإجراء أو استثناءهم؛ بحكم أن القرار جاء قبيل تخرجهم ولم يكن في حسبانهم مثل هذا الإجراء؛ مؤكدين أن أغلبهم مستأجر للدراسة بعفيف؛ وذلك يحمّلهم وأسرهم تكاليف مادية إضافية كانت اللائحة تراعيها سابقاً.

وكان عميد كلية التربية بعفيف الدكتور طلال الشريف، قد أجاب عن سؤال لـ”سبق”، عبر حسابه الخاص على “تويتر”، عن: هل يحق لمجلس الجامعة نقض لائحة التعليم العالي؟ بقوله: “لا يحق لمجالس الجامعات نقض لوائح التعليم العالي؛ ولكن نظام التعليم العالي منح مجالس الجامعات صلاحية وضع اللوائح التنفيذية والإجرائية اللازمة لتحقيق غايات نظام التعليم العالي العليا والغايات التي يرى مجلس الجامعة أنها تحقق المصلحة العامة”.

وأضاف: “إضافة إلى ذلك، هناك معلومة قد لا يعرفها من لا يعمل في الجامعات؛ وهي أن مجلس الجامعة هو السلطة العليا الحاكمة في الجامعة؛ حيث يرأسه وزير التعليم، ويكون مدير الجامعة نائباً لرئيس المجلس، وتتضمن عضويته جميع العمداء وعدداً من الخبراء يعينهم الوزير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى