أخبار العالم

المبعوث الأميركي: حكومة الوحدة الفلسطينية يجب أن تعترف بإسرائيل

أعلن مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات اليوم (الخميس) أن حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن أن تشكلها حركتا فتح وحماس يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل.
وصرح غرينبلات في بيان بأن «الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية للشرق الأوسط ألا وهي أن أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية».
من جهتها، اعتبرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة أن مطالب المبعوث الأميركي تشكل «تدخلا سافرا» بالشأن الفلسطيني.
وقال القيادي في الحركة باسم نعيم لوكالة الصحافة الفرنسية: «هذا تدخل سافر بالشأن الفلسطيني لأنه من حق شعبنا أن يختار حكومته حسب مصالحه الاستراتيجية العليا»، مضيفا أن بيان غرينبلات ومطالبة حكومة الوحدة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف، إنما جاء بضغط من الحكومة اليمينية في إسرائيل.
وبيان غرينبلات هو أول رد فعل واضح من قبل الإدارة الأميركية على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع الأسبوع الماضي في القاهرة بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس بهدف وضع حد للانقسام الفلسطيني المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.
وبموجب هذا الاتفاق يفترض أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر (كانون الأول).
وسيسعى الطرفان أيضا إلى تشكيل حكومة وحدة بينما يمكن لحماس أن تنضم في نهاية المطاف إلى منظمة التحرير الفلسطينية – الشريك التفاوضي الرئيسي لإسرائيل في محادثات السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى