عام

إسعاف.. “كريم”

تألمت كثيراً حينما شاهدت في وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو في أحد مستشفيات منطقة الرياض قيام أبناء أحد المرضى بعد خروجه من المستشفى بنقله في سيارة غير مهيئة تماماً ، والمحزن أن المريض كبير في السن أيضا ً، لماذا !!؟؟
ومالمبرر لذلك!؟ وأين حقوق الوالدين وبرهم!؟ يا أخي أين الإنسانية وحفظ كرامة وهيبة كبير السن !؟

من المؤسف جداً أن يمارس الأبناء العقوق ضد والدهم المسن، بنقله في حوض “ونيت” بعد خروجه من المستشفى ، بحجة أن المستشفى لم ينقله لمنزله !!؟

هل انقرضت السيارات الكبيرة والمهيئة وأصبح من الصعب الوصول إليها ، أم أنها تظهر فقط في التفاخر والتشخيص!!؟

السياسات والإجراءات الصحية لا تُبنى على العاطفة والرغبة ، ولنفرض أن سيارة الإسعاف نقلت مريض حالته حرجة ، ولم تكن موجوده والسائق المناوب غير موجود ، هل سيقوم ذوي المريض بنفس التصرف !!!
أم أنه مشهد عاطفي تم حبكه لإثارة المجتمع عاطفيا ً، وتجريم المستشفى الذي قام بدوره كاملاً وفق الأنظمة والسياسات المتبعة في جميع مستشفيات المملكة بل العالم ، فلو انشغلت سيارات الإسعاف بالمستشفيات في نقل المرضى الخارجين من المستشفى، المتعافين والمستقرة حالاتهم الصحية ، فمن يقوم بنقل وتحويل الحالات الحرجة!!؟

هذه الإجراءات لا تتم بإثارة العواطف بل بالأولوية والأهمية القصوى حسب الأنظمة ، وإلا لشاهدنا الشوارع مليئة بسيارات إسعافية حكومية تقوم بإيصال أي مريض خرج من المستشفى إلى بيته (إسعاف كريم) !
الصحة وفرت سيارات الإسعاف ووظفت السائقين المناوبين على مدار الساعة لنقل المرضى لتلقي العلاج في مستشفيات أخرى ، ولم توفرها للقيام بدور أهالي المرضى في نقلهم لبيويتهم بعد خروجهم من المستشفى ، فهل على الصحة أيضاً أن تعلم هؤلاء معنى البر وحفظ كرامة ذويهم التي هي مسؤوليتهم أمام أسرهم ومجتمعهم وقبل هذا أمام الله عن عواقب هذه الأفعال المشينه ، والمغرضة ، والضحية من؟ والدك!!!!

يجب أن يحاسب من قام بهذا التصرف المهين لكرامة مسن لا حول له ولا قوة ، ولو كان في كامل قوته لما تجرأ عليه أبناءه للأسف وزجوا به في “حوض” حديدي لا يصلح لنقل إنسان ناهيك عن كونه عاجز وكبير في السن ومريض ، لإثارة رأي أو تجريم جهة معينة ، أهذا هو البر!؟
يجب أن يحاسب هؤلاء مهما كان المبرر ، وآمل تدخل الشؤون الاجتماعية عاجلاً لإنقاذ هذا الوالد المسن – شفاه الله – من هذا العنف الأسري والإهمال ، فمن لا يقدر كبير السن ويظهره بهذا المظهر لأهداف خاصة، لا يستبعد أن يكون تعامله في البيت أسوأ من ذلك، والله المستعان !!

nwaf20010@hotmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى