مال واعمال

لأول مرة في الشرق الأوسط.. «إنيوس» البريطانية تستثمر 2 مليار دولار بالسعودية

أعلنت شركة (إنيوس) البريطانية للبتروكيماويات، اليوم الاثنين، أنها وقّعت اتفاقًا مع شركتي أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية، لاستثمار ملياري دولار في بناء ثلاثة مصانع داخل المملكة.

وأوضحت الشركة أنَّ مصانع (إنيوس) ستكون جزءًا من خطط أرامكو وتوتال بناء مجمع بتروكيماويات تبلغ قيمته خمسة مليارات دولار، سيتم تسميته «مشروع أميرال»، وسيقوم بتوريد مشتقات أنشطة مصب ووحدات كيماويات متخصصة بقيمة تزيد عن أربعة مليارات دولار. وفقًا لـ«رويترز».

من جانبه، قال جيم راتكليف رئيس مجلس إدارة (إنيوس) الملياردير جيم راتكليف «إنَّ التوقيت مناسب لندخل هذا الاتفاق المهم في السعودية مع أرامكو السعودية وتوتال. سنجلب تكنولوجيا متقدمة لأنشطة المصب مما سيضيف قيمة ويخلق المزيد من الوظائف في المملكة».

ووصف راتكليف الاستثمار في السعودية بأنه «حدث هام ورئيسي، وهو يمثل الاستثمار الأول للشركة في منطقة الشرق الأوسط بأكملها»، وتباع قائلًا: «سنساهم بموجب الاتفاق في جلب تكنولوجيا متطورة إلى المملكة، ستزيد من قيمة السوق السعودية وتساهم في خلق مزيد من فرص العمل».

بدورها أوضحت شركة (إنبوس) في بيانٍ لها، نقلته عنها إذاعة «بي بي سي»، أنَّ الاتفاق مع أرامكو يشمل بناء منشآت لإنتاج وتصنيع مواد كيميائية حيوية في قطاعات مثل صناعة السيارات وصناعة الإلكترونيات وصناعة الطيران.

بموجب الاتفاق، ستقوم (إنيوس) ببناء ثلاث منشآت تصنيع كيميائية في منطقة الجبيل (وهو مشروع مشترك بين أرامكو وتوتال) ومجمع للبتروكيماويات تبلغ تكلفته خمسة مليارات دولار.

ومن المقرر أن تبدأ المنشآت الثلاثة في العمل بحلول العام 2025، وتعول شركة الطاقة البريطانية على السوق السعودي لزيادة استثماراتها في الشرق الأوسط وآسيا والوصول إلى الأسواق المتنوعة هناك.
يذكر أن جيم راتكليف هو مؤسس ورئيس شركة (إنيوس) العملاقة للكيماويات ويملك 60% من أسهمها، ويعدّ من أغنى رجال الأعمال في بريطانيا، ويبلغ حجم مبيعات شركته نحو 60 مليار دولار، من خلال تصنيع البتروكيماويات والمواد الكيماوية المتخصصة ومنتجات النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى