مال واعمال

خبير يكشف أسباب تعديل توقعات صندوق النقد لنمو الاقتصاد في المملكة

أرجع الكاتب والمحلل الاقتصادي، عبد الرحمن الجبيري، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد في المملكة إلى الاستجابة السريعة لممكنات الاقتصاد في المملكة، وانسجامه مع المتطلبات والتطورات المتلاحقة.

وكان صندوق النقد الدولي قد رفع توقعاته لنمو الاقتصاد في المملكة هذا العام إلى 7.6% بدلاً من 4.8% في تقريره السابق في يناير 2022، كما رفع توقعاته للعام 2023 إلى 3.6% مقابل 2.8% توقعات يناير الماضي.

وتابع الجبيري أن تغيير توقعات صندوق النقد كان للعديد من الأسباب، ومنها قوة الدفع التي يشهدها الاقتصاد في المملكة في ظل الإصلاحات وإعادة الهيكلة ضمن مستهدفات برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030، والارتفاع الأخير في أسعار النفط العالمية على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية، وفقًا لـ”العربية”.

الصناديق السيادية

وأكد الجبيري أن الاقتصاد في المملكة قد تمكن أيضاً من تحقيق مراكز متقدمة ضمن الصناديق السيادية ومؤشرات التصنيف العالمي، ومن ذلك التعديل في النظرة المستقبلية للمملكة إلى إيجابية من قبل وكالة فيتش، مما يجعلها ضمن الدول القليلة عالمياً، والدولة الوحيدة من دول الـ G20، التي تمكنت من تعديل نظرتها المستقبلية خلال عامين متتاليين لتصنيفها الائتماني.

وثمن الجبيري الجهود التي اتخذتها المملكة خلال الخمس سنوات الماضية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والتي انعكست بشكل إيجابي على فعالية السياسة المالية ورفع كفاءة العمل الحكومي، وكذلك تقدُّم المملكة إلى أحد المراكز العشرة الأوائل في مؤشر التنافسية العالمي بحلول عام 2030، ومضاعفة قيمة الاستثمارات إلى ثلاثة أضعاف بين عامي 2019 و2030 ومضاعفة الاستثمار الأجنبي المباشر بأكثر من 20 مرة – من 17 مليار ريال إلى 388 مليار ريال، وستؤدي إلى مضاعفة الاستثمارات إلى 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي والحفاظ عليها.

لغة الأرقام

وأشار الجبيري إلى أن جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تقف وراء نجاح منظومة الاقتصاد في المملكة، فهو يهتم بلغة الأرقام وتمثيلها على أرض الواقع، وأشار إلى أنها لغة ومنهجية في رسم كفاءة الأداء، والمتابعة المستمرة، وصولاً إلى تنوع مصادر الدخل، وفتح آفاق واعدة نحو تعزيز الصادرات غير النفطية، وكذلك تنمية وتنويع الاقتصاد واستدامته، ونقل وتوطين التقنية، وتطوير البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة، وتوفير فرص العمل، وصقل المهارات والقدرات البشرية.

كان صندوق النقد الدولي قد كشف، أمس الثلاثاء، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، عن توقعاته لنمو الاقتصاد في المملكة بنسبة تصل إلى 7،6% وذلك خلال العام الجاري 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى