المحلية

هل يتسبب الملح في الإصابة بأمراض الحساسية؟.. العلم يجيب

في الوقت الذي لا تكاد تخلو فيه أي مائدة طعام أو وجبة غذائية من الملح، يبدو أن هناك علاقة بين الملح وبعض الأمراض، فقد خلصت دراسة ألمانية حديثة إلى أن النظام الغذائي الغني بمادة الملح، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالحساسية؛ إذ تساهم هذه المادة في نشأة خلايا مناعية مسؤولة عن الحساسية.

الملح وخلايا “Th2”

وحسب موقع إذاعة صوت ألمانيا “دويتشه فيله” أوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة ميونيخ الألمانية أن الملح ينشط بعض الخلايا المناعية، والتي يمكن أن تتسب في الإصابة بأمراض الحساسية؛ حيث لاحظ الخبراء أن الملح يؤدي إلى تكوين ما يطلق عليه خلايا “Th2″، وهذه الخلايا هي مجموعة فرعية من خلايا “T”، التي تعد جزءاً من جهاز المناعة، وتلعب دوراً مهماً في مقاومة الجسم للعدوى.

حساسية الجلد

لكن من ناحية أخرى، يمكن لهذه الخلايا أن تلعب دوراً عكسياً في حال تعرضها لخلل ما؛ فقد تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية على غرار الالتهاب الجلدي العصبي.

وبهدف التأكد من دور الملح في تنشيط الخلايا المناعية، فحص الخبراء عينات من أشخاص يعانون من مرض التهاب الجلد التأتبي (حساسية مزمنة)؛ حيث عثر الخبراء على تركيز عال من ملح كلوريد الصوديوم عند هؤلاء الأشخاص، يزيد بـ30 مرة عن التركيز الموجود لدى الأشخاص العاديين.

المزيد من الدراسة

في المقابل، قالت المشرفة على الدراسة كريستينا زيلنسكي: “لحد الآن، لم نتمكن من إثبات كيفية وصول مستويات مرتفعة من الملح إلى الجلد”، وأضافت الأستاذة بجامعة ميونيخ الألمانية: “لا نعرف الكثير حول ما إذا كان النظام الغذائي قليل أو عالي الملح يمكن أن يؤثر في نشأة أو تطور أمراض الحساسية”. فيما أكدت نفس المتحدثة ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث في هذا المجال، من أجل معرفة تأثير دور الملح بشكل كبير على أمراض الحساسية في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى