منوعات

الركود في قطاع المقاولات أدى لانخفاض كبير في الطلب على مواد البناء

انخفض مؤشر متوسط أسعار بعض المواد الإنشائية ذات العلاقة بتشييد وبناء وتحسين المساكن مثل حديد التسليح والأسمنت والبلوك والخشب، خلال الربع الأخير من العام الماضي مقاربة بالربع الأخير من عام 2017 بنسبة 3 %.

وأكدت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن معظم أسعار المواد الإنشائية خلال الربع الأخير من العام 2018 قد انخفضت، تصدرتها أسعار الكيابل بنسبة 20 %، وارتفع سعر الحديد بـ15 %، وسجل الأسمنت ارتفاعا طفيفا بنحو 3 % كما سجلت الأخشاب ارتفاعًا بنحو 3 %.

وأوضحت أن أسعار الخرسانة الجاهزة الوحيدة هي التي انخفضت خلال الفترة من أصل خمس مواد، وذلك بنسبة 2 % ليصل متوسط السعر إلى 169 ريالا للمتر المكعب.

وبينت أن أسعار الحديد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2018 قد انخفضت بنسب متفاوتة مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، مشيرة إلى أن أسعار الأسمنت انخفضت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر بنسبة 1 %، فيما سجلت ارتفاعا طفيفًا بأقل من 1 % في نوفمبر.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة النصبان م. فهد النصبان إن قطاع المقاولات يمر بمرحلة ركود من فترة طويلة، يتركز انتعاش القطاع في مشروعات محددة التي تستثمر فيها الدولة، مشيراً إلى أن الركود في قطاع المقاولات أدى لانخفاض كبير في الطلب على مواد البناء.

وأكد النصبان أنه بالعموم فإن مشروعات المملكة شبه متوقفة، وبالتالي العمل قليل في قطاع المقاولات مما أثر على أسعار مواد البناء، والانخفاض الذي حدث على أسعار مواد البناء يعتبر انخفاضا طبيعيا، مطالباً بعدم مقارنة أسعار مواد البناء الحالية بفترة الطفرات السابقة التي مرت بها المملكة، متوقعاً أن يشهد عام 2019 نموا في قطاع المقاولات، من خلال طرح مشاريع متنوعة لتنشيط القطاع.

يشار إلى أن حجم مشروعات قطاع المقاولات بالمملكة يتجاوز 100 مليار دولار سنوياً وسيشهد القطاع مزيداً من الفرص الاستثمارية مع إطلاق مشروعات البحر الأحمر والقدية ونيوم.

وتشير دراسة محلية أن المملكة أنفقت حوالي أربعة تريليونات ريال على قطاع المقاولات في السنوات العشر الماضية، وأضافت الدراسة أن شركات المقاولات تمثل نحو 27 % من إجمالي المنشآت المسجلة في المملكة ووصل عدد الشركات والمؤسسات في القطاع حوالي 234 ألف شركة مؤسسة منها 173 ألف شركة ومؤسسة صغيرة، و54 ألف شركة صغيرة و14 ألف شركة متوسطة و1000 شركة كبيرة، و242 شركة عملاقة.

وأوضحت الدراسة أنه يعمل بالقطاع 4.5 مليون عامل في مجال البناء، ويبلغ حجم أصول قطاع الإنشاءات نحو 53.3 مليار دولار.

وأكدت الدراسة أن قطاع المقاولات يستحوذ على 39 % من حجم سوق المقاولات الخليجي، ويعمل به نحو 300 ألف مواطن منهم 35 ألف مهندس سعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى