أخبار العالم

“سبيس إكس” تطلق 64 قمرًا صناعيًّا حول الأرض

أطلقت شركة سبيس إكس، المملوكة لإيلون ماسك، الصاروخ فالكون 9 من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الإثنين، حاملًا 64 قمرًا صناعيًّا صغيرًا إلى مدار قريب من الأرض، في مهمة وصفتها الشركة، بأنها أكبر مهمة من نوعها لصاروخ ينطلق من الولايات المتحدة.

وانطلق الصاروخ فالكون 9 من قاعدة فاندنبرج التابعة للقوات الجوية في كاليفورنيا الساعة 10:34 صباحًا بالتوقيت المحلي (18:34 بتوقيت جرينتش)، حاملًا الأقمار الصناعية التي تخص 34 شركة ووكالة حكومية وجامعة مختلفة، من بينها جامعة إيلينوي.

وقالت الشركة، إن المهمة إحدى أكثر المهامّ تعقيدًا لشركة سبيس فلايت الناشئة، التي تتخذ من سياتل مقرًّا لها، وهي الشركة التي رتبت المسارات لكل شركة من الشركات المنتجة للأقمار الصناعية.
وقال ماسك، الرئيس التنفيذي لسبيس إكس -خلال حسابه على تويتر-: “لم يسقط جناحا منصة فالكون في الشبكة، لكنهما هبطا بسلاسة في المياه”.

وأضاف أن السفينة تتحرك لانتشالهما.

وقال ماسك، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة تسلا على تويتر: “الخطة هي تجفيفهما وإطلاقهما مرة أخرى. لا مشكلة في قليل من السباحة”.

وتعد المهمة التي أطلق عليها اسم (إس إس أو-إيه) هي ثالث رحلة للفضاء يقوم بها الصاروخ فالكون 9، ما يمثل حجر زاوية آخر على طريق تكنولوجيا سبيس إكس منخفضة التكلفة، التي تقوم على إعادة استخدام الصواريخ، وتأتي المهمة بعد أيام من إطلاق الهند صاروخًا يحمل 31 قمرًا صناعيًّا للفضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى