أخبار العالم

وعد الشمال.. مشروع يحول السعودية إلى ثاني أكبر منتجي الفوسفات عالميًّا

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، (الخميس)، مشروع “وعد الشمال” الاقتصادي الخاص بصناعات التعدين، الذي سيجعل المملكة ثاني أكبر مُصدِّري الفوسفات على مستوى العالم عقب الانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع.

ويقدر حجم ما تحويه المنطقة من فوسفات بنحو 500 مليون طن، وهو ما يمثل 7% من الاحتياطات العالمية. ويتركز الفوسفات الخام في “الجلاميد وأم وعال” بين “عرعر وطريف”.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ذكر في وقت سابق أن تكلفة مشروع “وعد الشمال” تُقدَّر بـ85 مليار ريال (22.7 مليار دولار أمريكي)، مضيفًا أن تدشين المشروع يعكس السياسات الحكيمة والمبادرات والبرامج الطامحة المنبثقة من رؤية المملكة 2030، وفقًا لـ”واس”.

وتابع أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، من خلال تمكين قطاعات الخدمات اللوجستية والطاقة والتعدين والصناعة؛ يستهدف الإسهام في الناتج المحلي بتريليون و200 مليار ريال، وتوفير 1.6 مليون وظيفة، وجذب استثمارات تُقدَّر بتريليون و600 مليار ريال بحلول عام 2030.

وبعد استكمال المرحلة الثانية من مشروع وعد الشمال، سيرتفع إنتاج المملكة إلى 9 ملايين طن سنويًّا من الفوسفات، وبهذا ستُصبح المملكة ثاني منتجي الأسمدة الفوسفاتية في العالم.

وتشتمل مدينة وعد الشمال على منطقة خدمات ومركز لإنتاج الغاز غير التقليدي، ومنطقة صناعية، ومدينة سكنية، ومعهد للتعدين، إضافةً إلى البنى التحتية التي تشمل مباني هيئة “مدن” الإدارية، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة، ومحطات ومشروعات المياه، وترتبط بها 3 أرصفة بحرية تم بناؤها وخُصصت للمدينة في ميناء رأس الخير، على ساحل الخليج العربي، وسكة حديدية تربطها بمعامل واسط التابعة لأرامكو السعودية وبمدينة رأس الخير الصناعية.

وأوضح الحساب الرسمي لـ”وعد الشمال”، عبر موقع التواصل تويتر، أن المشروع يوفر 22 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى، و8 آلاف فرصة عمل في المرحلة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى