المحلية

تعرف على “جون أبي زيد” السفير الأمريكي الجديد بالرياض

شكل قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باختيار الجنرال المتقاعد “جون أبي زيد”، سفيرًا جديدًا لواشنطن بالرياض فرصة للتوقف عند الدبلوماسي الأمريكي الجديد، الذي ينتظر موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه كي يباشر مهام موقعة الجديد.

والسفير الأمريكي المرتقب في السعودية ليس غريبًا على المنطقة، فهو من أصول لبنانية، كما أن المهام العسكرية التى أوكلت له في المنطقة تجعله يعرفها جيدًا ومطلعًا على تفاصيلها السياسية والميدانية.

وقبل اختياره لمهمته الدبلوماسية الجديدة، كان جون أبي زيد يعمل “زميلا زائرا” في مركز هوفر بجامعة ستانفورد، ومستشارًا لشركة “جيه. بي أسوسييتس” المختصة في إدارة الأعمال، وقد حصل أبي زيد على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد.

جون أبي زيد من مواليد عام 1951، وتولى أبي زيد عدة مناصب عسكرية (قائد القيادة الأمريكية الوسطى خلال الفترة من 2003 حتى 2007.. مدير مركز محاربة الإرهاب في أكاديمية ويست بوينت العسكرية العريقة).

وينحدر جون أبي زيد من أصول لبنانية (من قرية مليخ في قضاء جزين جنوب لبنان) وهو معروف بحبه للعالم العربي، كم أنه يتحدث اللغة العربية بطلاقة، وكلها معطيات ستدعمه في مهمته الدبلوماسية الجديدة.

ودفعت هذه الخطوة وسائل إعلام أمريكية إلى وصف قرار ترامب بأنه خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع السعودية، مؤكدين أنها تحمل دلالات استراتيجية جديدة في الجهود الأمريكية للحد من الخطر الإيراني في المنطقة.

وكان جون أبي زيد الذي يشغل منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق، حيث كان الرجل الثاني خلال المعركة، وتم تعيينه قائد للقيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط بعد يونيو عام 2003، خلفا للجنرال تومي فرانكس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى