المحلية

معرض للشركات الناشئة على هامش منتدى “أسبار” الدولي بالرياض

قالت د. نجاح عشري، نائب رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، عضو مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي 2018، إن الجامعة تقيم بالمشاركة مع منتدى أسبار الدولي، معرضًا للشركات الناشئة، مصاحبًا للدورة الحالية من المنتدى، في الفترة من 4-6 نوفمبر 2018م تحت رعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وأوضحت د. عشري بأنّ معرض كاوست للشركات الناشئة في منتدى أسبار الدولي 2018، يعكس جهود الجامعة في تنمية وتعزيز بيئة حاضنة وداعمة لرواد الأعمال وأصحاب المهارات والأفكار الواعدة من الشباب الوطني، والمساهمة في تحفيز الابتكارات ونشر المعرفة العلمية وتطبيقاتها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ولفتت إلى أنّ المميز في مشاركة كاوست في منتدى أسبار الدولي، هي في الفرصة التي أتيحت للجامعة؛ لتعريف الزوار بمسيرة الشركات الناشئة بشكل عام، من خلال عرض الشركات الناشئة التي تحتضنها، انطلاقًا من ولادتها كفكرة، مرورًا بالأبحاث والتصميمات الأولية، وصولًا إلى المشاركة في منافسات الابتكار في العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEAM Innovation Challenges) وبرامج دعم مشروعات رواد الأعمال الجامعيين كبرنامج “تقدم” الذي يقام بالتعاون بين كاوست وبنك ساب، وأخيرًا الاستقلالية التجارية كشركة قائمة وناجحة.

وأضافت: نسعى دائمًا في كاوست إلى توفير بيئة تزدهر فيها الأبحاث التي يحركها الفضول أو الموجهة نحو تحقيق أهداف محددة، ويتضح ذلك من خلال دعم الجامعة المرن والمستمر للأبحاث والأهداف العلمية طويلة المدى، وتمكين علمائها وباحثيها وتشجيعهم على رفع سقف أهدافهم وعمل الدراسات والأبحاث في المسائل الهامة بشغف وحرية، مع الالتزام بأعلى معايير الأداء والسلوك والأخلاق.

وتابعت: نحرص من خلال مشاركتنا في المعرض، على تعريف الزائرين بكاوست، وجذب أصحاب الأفكار اللامعة والمواهب الواعدة من الشباب الوطني، الذي يطمح لأن يحدث تغييرًا وأن يكون جزءًا من عجلة النمو التي تشهدها المملكة واقتصادها. وسيتمكن المهتمون من أصحاب الأفكار الإبداعية والشركات الناشئة من التعرف أكثر والتقديم إلى برامج دعم وتسريع الشركات الناشئة التي يوفرها قسم الابتكار والتنمية الاقتصادية (Innovation & Economic Development)، فضلًا عن تزويد الطلبة المهتمين بتكملة دراساتهم العليا في مجالات العلوم والتقنية بالمعلومات الضرورية.

وأكدت أنّ منتدى أسبار الدولي يتطلع إلى مشاركة واسعة من أصحاب الأفكار الإبداعية والمهارات الواعدة من الشباب السعودي. فموضوع المنتدى يعنينا جميعًا كسعوديين، خاصة الشباب الوطني الذي يمثل الجيل القادم من صناع القرار وقادة الفكر ومستقبل البلاد.

يعقد المؤتمر في فندق الفورسيزنز، ويضم المعرض 4 أقسام رئيسة تستعرض مختلف المراحل التي يمر فيها رواد الأعمال والشركات الناشئة، ويتضمن تصميمات أولية (Prototypes) لأبرز الشركات الناشئة التي تحتضنها كاوست، ونتائج الأبحاث التي يقوم بها طلبتها وعلماؤها تحديدًا في الموضوعات الإستراتيجية الأربعة: (الماء – الطاقة – الغذاء – البيئة). لافتة إلى أنّ المعرض يوفر تجربة تفاعلية للزوار تمكنهم من معرفة المزيد عن كاوست، وباختصار فإنه يوفر للزائرين فرصة “تجربة كاوست” في الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى