المحلية

جراحة ناجحة لطفل مولود بعيب خلقي في مستشفى المساعدية

نجح فريق طبي متخصص بمستشفى الولادة و الأطفال بالمساعدية اليوم الإثنين في إجراء عملية الناصور المريئي الرغامي لطفل حديث الولادة ، و أستمرت لمدة أربعة ساعات .
و تعد العملية من العمليات المعقدة ، نظراً لصغر حجم المريض حيث لم يتجاوز الأربعة أيام ، إلى جانب صعوبة مكان العملية لقربها من القلب ، و أيضاً المضاعفات المتوقعة أثناء إجراء العملية التي تكللت و لله الحمد بالنجاح ، و جرى نقل المولود للعناية المركزة لإستكمال العلاج اللازم وسط متابعة من الفريق الطبي المعالج و الذين بذلوا جهوداً جبّارة ساهمت في نجاح هذه العملية المعقدة .
و جاء نجاح هذه العملية بفضل الله سبحانه و تعالى أولاً ثم بوجود فريق طبي متكامل على قدر عال من التخصص الدقيق و الخبرة ، و الذي يقدم رعاية تخصصية عالية للأطفال ، حيث يضم أفضل الأجهزة الطبية المتطورة و الحديثة سواء التشخيصية منها أو العلاجية .
يذكر أن عملية الناسور المريئي الرغامي هو ( إتصال الجزء السفلي من المريء مع القصبة الهوائية ) ، و كان من الممكن أن تتسبب هذه التشوّهات الخلقية في السماح للهواء بالمرور من القصبة الهوائية إلى المريء و المعدة ، و إنتقال حمض المعدة إلى الرئتين ، و إعاقة قدرة الرضيعة على البلع بصورة آمنة ، فضلاً عن إحتمال تعرّضها لخطر الاختناق .
و ضم الفريق الطبي المشارك كلاً من الدكتوره حنان باجنيد استشاريه العنايه المركزه لحديثي الولاده وفريقها الطبي والدكتور شكيل مالك استشاري الجراحة ، و الدكتور أيمن سلطان استشاري التخدير ، و كذلك الدكتور محمد نياز طبيب مقيم ، و أخصائي الجراحة رضا بن عماره ، و فني التخدير حازم الشريف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى