المحلية

السيرة الذاتية لـ”حسين آل الشيخ”.. خطيب “عرفة” لهذا العام!

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة أمس صدور ‏توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتكليف ‏الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ ‏بخطبة يوم عرفة لهذا العام 1439هـ.
ويعود نسب الدكتور حسين بن عبدالعزيز بن حسين آل الشيخ، إلى الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وهو حالياً إمام وخطيب المسجد النبوي وقاضِ بالمدينة بالمنورة.
نشأته
بعد أن درس “آل الشيخ” المتوسطة والثانوية، التحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج منها بتقدير ممتاز، ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء ونال فيه درجة الماجستير بتقدير ممتاز أيضاً، وكانت الأطروحة بعنوان “أحكام الأحداد في الفقه الإسلامي”، وقدم أطروحة الدكتوراه بعنوان “القواعد الفقهية للدعوى”، وقد نال الدرجة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
سيرته العلمية
تتلمذ الدكتور حسين على عدد من المشايخ، فأخذ التوحيد وزاد المعاد عن الشيخ فهد الحميد، والفقه والحديث عن الشيخ عبدالله الجبرين، والفقه أيضاً عن الشيخ عبدالعزيز الداود، كما أخذ عن الشيخ عبدالله الغديان قواعد الفقه وبعض الدروس الأخرى، وحضر دروس الشيخ عبدالعزيز بن باز. وقام بإلقاء العديد من الدروس العلمية في الفقه والتوحيد والحديث والقواعد، بالإضافة إلى بعض المحاضرات في الجامع الكبير وغيره بالرياض. وعين ملازماً قضائياً عام 1406هـ ثم قاضياً عام 1411هـ في المحكمة الكبرى بنجران، وفي عام 1412هـ تم نقله إلى المحكمة الكبرى بالرياض، ومكث فيها إلى أن انتقل في 1418هـ إلى المحكمة الكبرى بالمدينة المنورة. صدر بعدها الأمر السامي بتعيينه إماماً وخطيباً للمسجد النبوي الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى