المحلية

هكذا واجه الجبير جهود تخفيض المطالب العربية للمصالحة مع قطر

كشفت مجلة “نيوز وييك الباكستانية”، أن المملكة العربية السعودية أظهرت موقفاً صارماً أمام أي جهود دبلوماسية لتخفيض أو تعديل المطالب التي تقدمت بها الدول المقاطعة لقطر، وهي المملكة والإمارات ومصر والبحرين من أجل رأب الصدع مع الدوحة.

وأوضحت المجلة الباكستانية التابعة لمؤسسة “نيوز وييك” الأميركية العملاقة، أن المملكة واجهت الجهود الدبلوماسية التي قادها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بحزم وإصرار شديدين، مؤكدة أن تجفيف منابع الإرهاب هو على رأس أولويات العمل الدبلوماسي للرياض في مجال الشرق الأوسط.

وأشارت المجلة إلى أنه قد عقد الثلاثاء الماضي لقاءً بين دبلوماسيين من أطراف مختلفة منها وزير الخارجية الأميركي ونظيره الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله الصباح، إضافة إلى انطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، والذي عرض الوساطة من أجل حل الخلاف بين أطراف الأزمة.

ووفقًا لـ”نيوز وييك باكستان”، فإن وزير الخارجية عادل الجبير رفض أن تتم مناقشة أي تخفيض للمطالب المقترحة التي تقدمت بها الدول الأربعة المقاطعة لقطر بقيادة المملكة، لافتًا إلى أنها غير قابلة للتفاوض كونها تتعلق في المقام الرئيسي بمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

يذكر أن كلاًّ من المملكة ومصر والإمارات والبحرين، قد اتفقوا على قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر على خلفية دعمها للتنظيمات الإرهابية وعلاقاتها مع إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى