المحلية

فتح باب القبول بجامعة الطائف بداية من الإثنين المقبل

أعلنت جامعة الطائف عن فتح باب القبول بدءًا من يوم الإثنين (3 يوليو 2017)، حتى يوم الأحد (16 يوليو 2017)، بينما ستغلق البوابة لطلاب المنح الداخلية يوم السبت (8 يوليو 2017).

وأوضح عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور وصل الله السواط، أن القبول في الجامعة للعام الدراسي المقبل سيكون إلكترونيًّا، ولا يتطلب إرسال وثائق أو مستندات، أو مراجعة عمادة القبول والتسجيل، وستكون وسيلة التواصل من خلال رسائل الجوال، أو عن طريق موقع العمادة على الإنترنت، ومن خلال خدمة (استفسار).

وأشار السواط إلى أنه بعد إغلاق بوابة القبول، ستبدأ العمادة في اليوم التالي في فرز طلبات المتقدمين، لتبدأ بعدها مرحلة تثبيت القبول والحصول على الرقم الجامعي.

وبين عميد القبول والتسجيل، أن مواعيد القبول في كلية المجتمع بجامعة الطائف ستبدأ يوم الخميس الموافق لـ11 من ذي القعدة، وتستمر حتى يوم الإثنين الموافق 15 من الشهر نفسه، تليها مرحلة فرز الطلبات التي ستستمر من يوم الثلاثاء الموافق لـ16 من ذي القعدة حتى يوم السبت الموافق لـ20 من ذي القعدة، على أن يتم تثبيت القبول ابتداءً من يوم الأحد الموافق لـ21 من ذي القعدة حتى يوم الخميس الموافق لـ25 من الشهر نفسه.

وأوضح الدكتور السواط عن الشروط القبول العامة في جامعة الطائف، أنها تشمل الحصول على الهوية الوطنية، وعدم وجود قبول سابق في الجامعة، والحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا تقل النسبة الموزونة أو المكافئة عن 70%، وحسب المقاعد الشاغرة، ودخول الاختبارات اللازمة للتخصص، الموضحة في شروط القبول الخاصة، مبينًا أن الجامعة لا تقبل أي شهادة ثانوية مضى عليها أكثر من خمس سنوات.

واستعرض عميد القبول والتسجيل شروط القبول الخاصة بكليات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، وهي ألا تتجاوز مدة الحصول على الشهادة الثانوية أكثر من سنتين، وألا تقل درجة الاختبار التحصيلي، وكذلك اختبار القدرات عن 75% في كلا الاختبارين. موضحًا أن توزيع النسبة الموزونة سيكون 30% للثانوية العامة، و30% لاختبار القدرات، و40% لاختبار التحصيلي.

كما استعرض شروط القبول الخاصة والنسبة الموزونة للقبول في كليات العلوم الطبية، والهندسة، والحاسبات. مشيرًا إلى أن تلك الشروط تنص على ألا تقل درجة الاختبارين التحصيلي والقدرات عن 70 % لكلا الاختبارين، بينما ستتوزع النسبة الموزونة بـ30% للثانوية العامة و30% لاختبار القدرات، و40% لاختبار التحصيلي.

ولفت السواط إلى أن النسبة الموزونة للقبول بكلية العلوم هي 40% للثانوية العامة، و30% لكل من اختباري القدرات والتحصيلي، بينما حددت النسبة المكافئة لبقية الكليات الإنسانية والنظرية بـ50% للثانوية العامة و50% لاختبار القدرات العامة.

وبين أن الشروط الخاصة ببعض الأقسام، هي حفظ القرآن الكريم كاملًا للقبول بقسم القراءات، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 52 للقبول بقسم اللغات الأجنبية، واجتياز المقابلة الشخصية للقبول بقسم التربية البدنية.

وأشار الدكتور السواط إلى أن آلية القبول بجامعة الطائف تتطلب الدخول على بوابة القبول من خلال الرابط التالي: (www.tu.edu.sa)، وإدخال البيانات كما هو مطلوب في الموقع.

وأوضح السواط أن التقديم أول يومين، سيكون للحاصلين على نسبة 95% فأكثر، ثم يومين آخرين للحاصلين على نسبة 90% فأكثر، ومثلهما للحاصلين على 80% فأكثر، ثم جميع النسب، بينما سيتاح تعديل الرغبات في آخر يومين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى