مال واعمال

«أوبك» تقرر رفع الإنتاج مليون برميل يومياً

اتخذت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قرارا بالإجماع بزيادة إنتاجها النفطي بنحو مليون برميل في اليوم، وفقاً لما أعلنه وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، في ختام الاجتماع نصف السنوي للمنظمة في فيينا أمس، وذلك رغم تردد إيران.

وقال الفالح: «اتفقنا على نحو مليون برميل اقترحناها»، وأضاف: «أعتقد أن هذا سيسهم بشكل كبير في تلبية الطلب الإضافي الذي نتوقعه في النصف الثاني من العام». وحذر الفالح من أن العالم قد يواجه نقصا في المعروض يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2018، وقال إن مسؤولية أوبك تحتم عليها معالجة مخاوف المستهلكين.

وتابع: «نريد تحاشى النقص في الإمدادات والمأزق الذي شهدناه في 2007 – 2008»، مشيرا إلى الفترة التي صعدت فيها أسعار النفط إلى حوالي 150 دولارا للبرميل.

وهدف المليون برميل يومياً المتعلق بـ«أوبك» وعشرة منتجين آخرين، بينهم روسيا، ليس مذكوراً في النص الذي وقعته المنظمة، التي لا يزال يتعين عليها الاجتماع مع شركائها اليوم.

واعتباراً من الآن، تطلب «أوبك» من أعضائها النظر في حجم الإنتاج بشكل شامل، بدلاً من تحديد أهداف لكل بلد، ما يمهد الطريق أمام إعادة توزيع الحصص من بلد إلى آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى