المحلية

بالصور.. #قمة_مكة من اسقبال القادة حتى حل أزمة الأردن

نجحت المملكة في الخروج بقمة رباعية تاريخية في مكة المكرمة لحل الأزمة الأردنية.

واستقبلت المملكة أمس الأحد القادة ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس وزراء الإمارات حاكم دبي، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والملك عبدالله الثاني ملك الأردن.

لقاء قبل القمة:

وقبل قمة مكة، التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس وزراء الإمارات حاكم دبي، الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي عهد الأردن، في قصر الضيافة بمكة المكرمة، حيث تناول اللقاء الظرف الاستثنائي الذي يمر به الأردن في الوقت الراهن.

وثمّن حاكم دبي رئيس مجلس الوزراء الإماراتي المبادرة الكريمة من جانب خادم الحرمين الشريفين بالدعوة لعقد هذا الاجتماع لبحث السبل التي يمكن من خلالها معاونة الأردن الشقيق وشعبه على تخطي هذه الأزمة من أجل مواصلة عملية البناء والتنمية بما يعود بالخير على شعب هذا البلد الشقيق الذي تربطه بالإمارات علاقات تعاون وطيدة، مؤكدًا الدور المحوري والفاعل الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في ضمان أمن واستقرار المنطقة.

استقبال ضيوف القمة:

وبعدها استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة المكرمة، اليوم، إخوانه الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بمناسبة انعقاد الاجتماع الذي يضم الدول الأربع لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

وأظهر مقطع فيديو استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ملك الأردن وأمير الكويت، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد بمناسبة انعقاد قمة مكة.

انطلاق قمة مكة:

وبعدها انطلقت قمة مكة، حيث يأتي التجاوب السريع من قبل القيادة السعودية بعقد قمة مكة المكرمة، ومن ثم نجاح القمة بخطوات عملية تساعد الأردن للخروج من أزمته الاقتصادية، ليعكس حجم استيعاب السعودية للخطر الذي يحيط بأشقائها والتعاطي معه بشكل نوعي.

ويعبر تجاوب الإمارات والكويت السريع مع دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن الاحترام الكبير الذي تبديه الدولتان لمكانة الملك سلمان وقناعتهما التامة بحرصه الكبير على الوقوف مع الأردن في أزمته الحالية.

 

دعم الأردن:

واتفقت المملكة والإمارات والكويت على دعم الأردن في أزمتها الاقتصادية بـ4 إجراءات.

وبحسب البيان الصادر في ختام الاجتماع الذي عقد في مكة المكرمة بشأن الأزمة الاقتصادية في الأردن، تم الاتفاق على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين و500 مليون دولار أميركي.

وتتمثل المساعدات الاقتصادية في وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن.

وثالثًا، دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، ورابعًا تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى