المحلية

“صحة الطائف” تعلن جاهزيتها واستعدادها لمواجهة إعصار “ميكونو”

أعلن سعيد بن عبدالله الزهراني، مدير إدارة الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بصحة الطائف، خطة الطوارئ المعتمدة التي سيتم تفعيلها بدءًا من غد السبت، حسبما يرد من غرفة العمليات المركزية بالوزارة أو الجهات ذات الاختصاص، بخصوص رفع الجاهزية تحسبًا لأي طارئ إثر تحذيرات الأرصاد بخصوص إعصار”مكونو” الذي من المتوقع أن تتأثر به أجزاء من السعودية.

وجاءت الخطة ، والتي بُلّغت بها الإدارات والأقسام والمستشفيات الحكومية والأهلية داخل المحافظة أو خارجها، وبالمحافظات والمراكز التابعة، بعد جاهزيتنا الاستعدادية، كالآتي:

تتضمن الخطة تجهيز فرقتَيْن طبيتَيْن في كل مستشفى من المستشفيات، قابلتَيْن للزيادة من خلال خطة الاستدعاء، وتجهيز فِرق طبية من المستشفيات المرجعية للنقل من خلال الحافلات إلى المواقع التي تتطلب الدعم والإسناد، حسبما يرد من الوزارة.

كما تتضمن وضع خطة لإخلاء بعض المرضى من المستشفيات المرجعية إلى الطرفية في حالة ورود أي بلاغات تفيد بنقل حالات من المناطق المتضررة إلى الطائف؛ فتنقل الحالات المستقرة المنومة في المستشفيات المرجعية إلى الطرفية لاستقبال الحالات الحرجة من المناطق المتأثرة، والعمل على رفع الجاهزية في المستشفيات الطرفية، وبخاصة (رنية، الخرمة، ظلم والمويه)، باعتبارها خطًّا أول للإسناد للمناطق المتأثرة.

ووفقًا للخطة، سيكون دعم المستشفيات الطرفية في حالات الطوارئ من خلال المراكز الصحية التابعة للمجموعة، ثم المستشفى الأقرب. ويكون استقبال أي حالات ترد عن طريق الإخلاء الجوي عبر مطار الطائف أو القاعدة الجوية من خلال فرق طبية من مستشفيات (الملك عبدالعزيز – الملك فيصل – الأطفال – إدارة الطوارئ والكوارث).

وتضمنت الخطة كذلك تجهيز كميات من الدم ومشتقاته في بنك الدم، وإيجاد فريق من الخدمة الاجتماعية والنفسية للعمل على الدعم النفسي والاجتماعي للحالات الواردة، وقيام إدارة الطب الشرعي بتزويد العمليات بمعدل مرتين يوميًّا صباحًا ومساء بتقرير عن وضع الثلاجات، وقيام الخدمات العامة بتجنيد سائقين لنقل المركز الإسعافي المتنقل إلى المكان المطلوب في أي وقت من الأوقات.

إلى هذا، سيتم تجهيز الآليات والعربات المتفق عليها مع الدفاع المدني للمساندة في حالات الطوارئ، وقيام الإمداد بتجهيز ثلاجات التبريد والأدوية المطلوبة للمساهمة بها في حالة الطلب، فيما ستقوم الشؤون الهندسية بتجهيز المولد الاحتياطي المتنقل للاستفادة منه وفقًا لما يرد من عمليات الوزارة، وتقوم إدارة الشراكة المجتمعية بالاستفادة من الأطباء والفنيين المتطوعين والمسجلين في القوائم الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى