المحلية

” سابك” تتصدر 171 شركة وتحرز ” الأفضل تطبيقاً للحوكمة”

تصدرت الشركة السعودية للصناعات الأسياسية “سابك”،  قائمة  أفضل  الشركات تطبيقا لمباديء الحوكمة، وأعلن المؤتمر السنوي الثاني لحوكمة الشركات السعوديه  والذي اقيم مؤخرا بجامعة  الفيصل في الرياض  اسماء أفضل العشر الأولى  ، وتم تكريم الخمس  المتقدمة في المؤشر( المشتمل على 171 شركة)  ، وهي إلى جانب ” سابك” ، شركة سبكيم، البنك السعودي للإستثمار ، الشركه السعوديه للإتصالات. وعقد مركز حوكمة الشركات بكلية إدارة الأعمال بجامعة الفيصل المؤتمر السنوي الثاني لحوكمة الشركات السعوديه برعاية مدير الجامعه الدكتور محمد ال هيازع ، وحضور العديد من ممثلي الشركات السعوديه المدرجه في “تداول “. وتم في هذه السنه تحليل جميع الشركات المدرجه، ١٧١ شركه بالكامل.  كما تم أيضا عقد مقارنات عن تطور الحوكمه عبر الوقت ومقارنات من خلال قطاعات السوق المختلفه.
واشتمل المؤتمر على  فقره عن زيادة أهمية الحوكمه على مستوى العالم من تقديم الخبير في شؤون الحوكمه من جامعة هارفرد الدكتور ستيفن ديفس، الذي تناول  تجارب بعض الشركات العالميه مع الحوكمه كشركة فيس بوك وشركة ستار بكس وكيف تستطيع الحوكمه الرشيده حماية الشركه على المدى البعيد.
وخلال المؤتمر عقدت جلستا نقاش  من إعداد الدكتور أحمد العنزي، الجلسه الأولى مع بعض مسؤلي الجهات الحكوميه والأخرى مع ممثلين من بعض الشركات السعوديه المدرجه، والجلسة الأخرى للقطاع الخاص. كما تم  تقديم ورقه علميه عن مدى تأثير الحوكمه الرشيده على أداء الشركه المالي من إعداد أحد طلبة الماجستير في جامعة الفيصل ، ريما الحمادي.
وقدمت  سماح السبيعي، مديرة مركز حوكمة الشركات  بجامعة الفيصل شرحاً عن  أقسام  المركز بكلية ادارة الأعمال و الخدمات التي يقدمها للشركات. كذلك ، كما عرضت  الدورات التدريبيه وورش العمل التي سيتقدمها المركز للجمهور وللمهتمين من مسؤلي الشركات، وأشارت إلى التقرير المفصل الذي يقدمه المركز لكل شركه فيما يخص تقييمها ومركزها على مؤشر الحوكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى