المحلية

“بومبيو” يطلع المسؤولين في السعودية على خطط ترامب تجاه إيران

يجري وزير الخارجية الأمريكي الجديد، مايك بومبيو، لقاءات مع عدد من المسؤولين في المملكة العربية السعودية لإطلاعهم على خطط الرئيس دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وذلك عقب مناقشاته التي أجراها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن هذا الأمر.

وأشارت صحيفة “ليبراسيون” نقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن بومبيو، أمس، السبت، إلى الرياض، في المحطة الأولى له ضمن جولة بالشرق الأوسط للتباحث مع حلفاء رئيسيين للولايات المتحدة.
وأضافت، في تقرير ترجمته “عاجل”، أنَّ زيارة وزير الخارجية الجديد للعاصمة السعودية جاءت في ظلّ تصاعد التوتر في اليمن المجاورة؛ حيث يشنّ التحالف العربي بقيادة السعودية غارات لدعم الرئيس اليمني المعترف به دوليًا ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وكان في استقباله بفندق الرياض وفد سعودي ضخم بقيادة وزير الخارجية عادل الجبير والسفير السعودي لدى الولايات المتحدة خالد بن سلمان.

وأكدت الوكالة أنه خلال هذه الزيارة سيناقش بومبيو في المملكة السعودية الاتفاق النووي الإيراني الذي وقِّع بين طهران والدول الكبرى وينوي الرئيس ترامب الخروج منه.

ولفتت الوكالة إلى أن بومبيو عقد مباحثات مع الجبيرأ مس، السبت وتناول العشاء مع ولي العهد، ومن المقرر أن يلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأحد.

وأوضحت أنه في ظل عد اقتناعه بالاتفاق النووي الإيراني الذي وقع في يوليو 2015، قد يعلن ترامب في 12 مايو “الانسحاب” من هذا الاتفاق الذي تَمّ التفاوض عليه بين إيران والقوى العظمى (الصين، الولايات المتحدة ، فرنسا ، المملكة المتحدة. وروسيا وألمانيا)، كما وعد مرارًا، لكن بومبيو أكد أن الرئيس لم يتخذ قراره الأخير بعد.

وكان ماكرون حاول خلال زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي إقناع نظيره الأمريكي بعدم الانسحاب من الاتفاق الذي يهدف إلى ضمان الطابع السلمي والمدني للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى