المحلية

المدينة المنورة في طليعة قائمة المدن الرقمية بالمملكة بحلول 2020

استضافت هيئة تطوير المدينة المنورة، صباح اليوم الاثنين ورش عمل متخصصة للمشاريع الرقمية بحضور عدد من ممثلي القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمهتمين في مجال الاتصال والإنترنت والتقنية .

واستهلت الجلسة الافتتاحية بكلمة رحّب فيها مدير الإدارة العامة للتقنية والنظم بهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس طارق بن مبارك العتيبي، بالسادة ممثلي القطاع الحكومي والمختصين في القطاع الخاص والمهتمين في هذا الشأن بالمدينة المنورة وتحدث عن مستوى التطور الالكتروني والرقمي وخدمات الأتمتة التي تنتهجها حكومة المملكة العربية السعودية في جميع القطاعات.

وأضاف: الهيئة تدعم كافة برامج التحول الرقمي في منطقة المدينة المنورة من خلال عدد من المبادرات والبرامج بالشراكة مع عدد من الجهات الأخرى، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل على مواكبة توجه الدولة – أيدها الله – في الاهتمام بالتطور التقني والرقمي .

ونوّه إلى فعالية القطاع الخاص في تحقيق برامج التحول الرقمي من خلال مشاركة شركة الاتصالات السعودية إحدى الشركات الوطنية الرائدة التي أطلقت مجموعة من المبادرات المميزة في هذا المجال والذي تتطلع الهيئة لتعزيز استفادة المدينة المنورة من خلال ورش العمل المتخصصة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات .

وتحدّث مدير القطاعات الرقمية بوحدة التحول الرقمي بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بدر بن علي الغامدي، عن برنامج “رقمي” الذي يهدف إلى بناء مجتمع رقمي يُعنى بالخدمات الأساسية والمدن الرقمية والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى بناء بنية تحتية رقمية، وكذلك بناء حكومة رقمية بالإضافة إلى بناء اقتصاد رقمي.

وقال: برنامج رقمي يتماشى مع البرامج الأخرى التي تضع اسم الوطن في طليعة الدول المتقدمة في المجال التقني من خلال الكفاءات الوطنية المُبتكرة والموهوبة .

وأكد أن طموح القيادة – أيدهم الله – لتحويل 5 مدن في المملكة العربية السعودية إلى مدن رقمية بحلول 2020م ستكون المدينة المنورة في طليعة هذه القائمة.

وقال: نتطلع في وحدة التحول الرقمي إلى إدراج نحو 16 مدينة في المملكة إلى قائمة المدن الرقمية في العالم بحلول العام 2030 م، ونعمل على تسجيل أسماء 3 مدن سعودية لتكون من بين 100 مدينة عالمية في مجال الأنسنة والذكاء الاصطناعي .

وأشاد الغامدي بالخطط والبرامج التي تسعى الهيئة إلى تنفيذها لتحويل المدينة المنورة إلى أحد الأمثلة الرائدة في تحقيق مفهوم “المدن الرقمية”.

ولخّص الغامدي المفهوم الموحد للمدن الرقمية المعتمد لدى وحدة التحول الرقمي ليكون المدينة التي تستثمر في تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة على مستوى البنية التحتية والخدمات لتُنتج تطوراً اقتصادياً مستداماً ورفاهية عالية لقاطنيها مع تحقيق الكفاءة المميزة في إدارة الموارد، مشيراً إلى أن الوحدة بالتنسيق مع الشركاء اعتمدت 6 محاور رئيسية تتضمن الاكتفاء الذاتي وجودة الحياة والكفاءة والانسياب والاستدامة والتنوع الاقتصادي وتهدف جميعها لقياس أداء التحول في أي مدينة إلى مدينة رقمية تحقق الجدوى الاجتماعية والاقتصادية .

واختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة لمدير المبيعات التنفيذي لقطاع المبيعات الحكومية والشركات في شركة الاتصالات السعودية بدر بن فيصل كابلي، تحدث فيها عن أهمية التحول الرقمي وتفعيل الخدمات الرقمية التي سيتنج عنها استفادة كبيرة تحققه الجهات الحكومية التي فعلت التعاملات الحكومية وحققت مؤشرات متميزة في الأداء.

وقال: إن شركة الاتصالات السعودية تعكف على القيام بمسؤوليتها كشركة وطنية ابتداءً بالاستثمار في مراكز المعلومات في 3 مدن رئيسية وتمكنت من إنشاء منصة وطنية للخدمات السحابية إلى جانب المنصات الأخرى الخاصة بانترنت الأشياء وخدمات الأمن السيبراني والبيانات الضخمة لتشكل هذه المنظومة خطوة هامة في إسناد قائمة المهام التشغيلية للجهات الحكومية لضمان حماية المعلومات وجودة التطبيقات.

عقب ذلك انطلقت أعمال 4 ورش متخصصة التي شهدت حضور عدد كبير من المختصين والعاملين في تقنية المعلومات بالإدارات الحكومية والقطاع الخاص والتي أقيمت على هامش تدشين برنامج المدينة المنورة الرقمية، حيث شملت الأولى التي عنونت بـ “خدمات الأمن السيبراني” تحدث فيها المهندس عبدالله المنيع أحدث طرق التحكم التقني في خدمات الأمن السيبراني، في حين خصصت أعمال الورشة الثانية التي حملت عنوان “منصات البيانات الضخمة” التي قدمها المهندس عبدالله القرعاوي، للحديث عن الكثير من التحليلات البيانات والإحصاءات المتعلقة بالبيانات الضخمة ومؤشرات القياس.

وتناولت الورشة الثالثة التي جاءت بعنوان “خدمات إنترنت الأشياء”، وقدمها المهندس عبدالعزيز العبداللطيف، مستوى التطور الكبير في منظومة الإنترنت وارتباطه في مختلف مجالات الحياة، واختتمت أعمال الورشة الرابعة والأخيرة بعنوان “الخدمات السحابية” من تقديم المهندس محمد المزروعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى