عالم السفر والسياحة

معرض المطارات 2024 يختتم فعالياته بنجاح منقطع النظير

بتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

 

 

اختتم معرض المطارات 2024 فعالياته أول امس في مركز دبي التجاري العالمي، بعد ثلاثة أيام من جلسات النقاش المثمرة وعروض التقنيات المبتكرة والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سوف تساهم في تشكيل مستقبل صناعة المطارات في العالم.
وشارك في الدورة الثالثة والعشرون من معرض المطارات 2024 أكثر من 150 عارضًا من أكثر من 20 دولة، وضم المعرض أربعة أجنحة دولية وأكثر من 120 مشترٍ من أكثر من 35 دولة. وبلغ عدد زوار المعرض 7000 زائر، وتم توقيع عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. بالإضافة إلى أكثر من 3500 اجتماع ضمن برنامج تواصل الأعمال الشهير.
وشهد المعرض السنوي الرائد المخصص لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا (MEASA)، مشاركة واسعة من قادة الصناعة والخبراء الدوليين والإقليميين، بالتزامن مع توقعات متفائلة لنمو صناعة الطيران العالمية، وتحديداً الشرق الأوسط، إذ يتوقع أن تسجل الصناعة رقما قياسيا جديدا في عدد الركاب وتوسعات المطارات الكبرى.
ورفع مجلس المطارات الدولي (ACI) توقعاته بتعافي حركة المسافرين العالمية لتصل إلى 9.4 مليار مسافر خلال 2024، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 9.2 مليار مسافر في عام 2019. وأن تنمو حركة الطائرات إلى 111.6 مليون حركة بحلول عام 2026. وأن تشهد المطارات الدولية 153.8 مليون حركة طائرات بحلول عام 2041.
وحظي مشروع مطار آل مكتوم الذي سيعتبر عند اكتماله اكبر مدينة مطار في العالم بتكلفة 128 مليار درهم، باهتمام صناعة المطارات العالمية، نظرا لضخامته وما سيوفره من فرص للمصنعين الدوليين للمساهمة في بنائه.
وكان سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، راعي المعرض، قد صرح خلال افتتاحه المعرض بأن معرض المطارات تحول إلى منصة رائدة للأعمال وقوة دافعة لتلبية احتياجات صناعة المطارات، ومواكبة التغيرات الديناميكية المتسارعة التي تشهدها الصناعة، بما في ذلك الاتجاهات الناشئة والتقنيات الثورية. فيما تسعى المطارات الرئيسية إلى تحقيق المزيد من معدلات النمو وجذب الاستثمارات وتبني الابتكارات.

إدارة المعرض
من جانبها، أكدت مي إسماعيل مديرة المعرض، أن الاقبال والاهتمام الكبير ين اللذين شهدهما الحدث، يعكس أهمية الإعلان عن مشروع مطار ال مكتوم الدولي الجديد بتكلفة 128 مليار دهم، الذي سيشكل دفعة قوية لصناعة المطارات العالمية، بالإضافة الى ارقام النمو القياسية المتوقعة بحجم الاستثمار في تحديث وتطوير وانشاء المطارات الجديدة لتلبية نمو الطلب العالمي على السفر وتنافس المطارات الدولية على اخذ حصتها من هذا النمو.
وأضافت مي:” ان التوسعات العملاقة والتحديثات التي تشهدها مطارات دول المنطقة، سوف تجعل منها لاعبًا رئيسيًا في صناعة المطارات وخدمات المسافرين حول العالم، وهذا سيشكل فرصة سانحة للشركات الدولية المتخصصة بمعدات وتقنيات المطارات، للمساهمة في عملية التطوير هذه، التي تعتبر الأكبر في تاريخ مطارات المنطقة منذ عقود طويلة.”
وتوجهت مي إسماعيل برسالة تقدير قائلة:” أعرب عن بالغ التقدير لجميع شركائنا الاستراتيجيين في النجاح الكبير الذي حققه المعرض في دورته الحالية، وقد بدأنا الاستعداد من الان لجعل الدورة القادمة، دورة استثنائية بكافة المقاييس.”
الاستدامة والابتكار
تمحورت نسخة هذا العام من المعرض حول موضوع “الاستدامة والابتكار”، حيث سلط الضوء على الجهود المبذولة لجعل صناعة الطيران أكثر استدامة وفعالية. وشهد المعرض تقديم مجموعة واسعة من التقنيات والحلول الجديدة التي تهدف إلى تقليل التأثير البيئي لقطاع الطيران، وتحسين كفاءة عمليات المطارات، وتعزيز تجربة المسافرين.


جلسات ومؤتمرات
شهد المعرض العديد من الجلسات النقاشية والمؤتمرات التي تناولت مجموعة واسعة من المواضيع ذات الصلة بقطاع الطيران، بما في ذلك مستقبل أمن المطارات، والاستدامة في صناعة الطيران، والتطورات التكنولوجية في مجال الطيران، والتحديات التي تواجه المطارات في المستقبل.

منتدى قادة المطارات العالمية
شهد المعرض أيضاَ انعقاد الدورة الحادية عشرة من منتدى قادة المطارات العالمية، الذي ناقش فيه المشاركون التوسعات الجديدة في مطارات المنطقة، لا سيما مطار آل مكتوم الدولي، وأهمية هذه التوسعات في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للطيران. وتناول المنتدى أيضاً موضوعات رئيسية أخرى مثل تجربة المسافرين، والرقمنة، والابتكار، والتكنولوجيات الناشئة، وتطوير القوى العاملة، وإدارة الحركة الجوية.

أمن المطارات
ومن أبرز الجلسات النقاشية، جلسة “مستقبل أمن المطارات: تبني الابتكار والمرونة”، التي جمعت نخبة من قادة أمن الطيران لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بأمن المطارات في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة والتهديدات الأمنية المتغيرة. وشهدت الجلسة مناقشة أهمية تبني التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والتعرف على الوجه والقياسات الحيوية لتعزيز أمن المطارات وتسهيل إجراءات السفر وتطبيق تقنيات التفتيش غير المركزية في بوابات المغادرة أو على طول ممرات المطارات.

مؤتمر المرأة في الطيران
عُقد على هامش المعرض مؤتمر “المرأة في الطيران” في الشرق الأوسط، الذي سلط الضوء على أهمية دور المرأة في قطاع الطيران، وناقش سبل زيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية في هذا المجال. وشهد المؤتمر مشاركة قيادات نسائية بارزة في صناعة الطيران، وممثلين عن شركات عالمية مثل بوينج وطيران الاتحاد، حيث أكدوا على ضرورة توفير المزيد من الفرص للمرأة وتنمية مهاراتها القيادية في هذا المجال.

رؤية السفر السلس من أياتا
استضاف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ورشة عمل ناجحة تحت عنوان ( One ID. ) جمعت أصحاب المصلحة الرئيسيين من جميع أنحاء صناعة الطيران لتطوير رؤية رحلة مسافر سلسة وغير تلامسية من خلال الهوية الرقمية.
وسلطت ورشة العمل الضوء على التقدم المحرز في تطوير مبادرة One ID، مؤكدة على إمكاناتها في إحداث ثورة في تجربة الركاب من خلال تبسيط العمليات وتقليل نقاط الاحتكاك. وشارك الحاضرون في مناقشات مثمرة حول الجوانب الفنية لـ One ID، مع التركيز على حلول الهوية الرقمية، واعتبارات الخصوصية، ووضع معايير على مستوى الصناعة. وتم تحديد التعاون بين شركات الطيران والمطارات والحكومات ومقدمي التكنولوجيا كعنصر حاسم لتحقيق نظام One ID قابل للتشغيل البيني حقًا.
وشارك في الندوة كل من كاشف خالد، المدير الإقليمي – عمليات إفريقيا والشرق الأوسط، السلامة والأمن في الاياتا ، ومحمد المنصور، المدير الإقليمي لتجربة الركاب، AME-OSS-المكتب الإقليمي عمان، IATA، ويونكيونغ (يون) كيم، مدير تجربة العملاء، OSS – البنية التحتية وتجربة العملاء، IATA، ورامي السمرة، نائب الرئيس لدعم الأعمال، طيران الإمارات.

تصريحات ملهمة
شهد المعرض العديد من التصريحات المهمة من المسؤولين الحكوميين وقادة صناعة الطيران حيث أكد محمد عبدالله لنجاوي، المدير العام لهيئة دبي للطيران المدني، على التزام الهيئة بتطوير وتنفيذ سياسة واستراتيجية مستقبلية ومستدامة للطيران المدني، بما يعزز مكانة دبي كمركز عالمي في هذا المجال.
وقال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، في كلمته الرئيسية، على أهمية معرض المطارات كمنصة عالمية لتبادل الخبرات والأفكار ومناقشة التحديات التي تواجه صناعة الطيران. وأشار إلى أن توسعة مطار آل مكتوم الدولي تمثل قفزة هائلة في مشهد الطيران في دبي، مؤكداً التزام دبي بتزويد المسافرين بتجارب وبنية تحتية عالمية المستوى.
وقال غريفيث: “التزمت الحكومة بمستقبل الطيران، ونحن نعلم تماماً أننا كنا أكبر مطار في العالم على صعيد حركة المرور الدولية على مدى السنوات العشر الماضية، ونتوقع الحفاظ على هذه الصدارة وزيادتها على مدى المائة عام القادمة”.

مطارات عُمان
أوضح الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان”: ” أن علاقات التعاون بين سلطنة عمان ودولة الإمارات مستمرة بقوة، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم خلال المعرض مع طيران الإمارات للتسويق للوجهات السياحية في السلطنة، كما تم توقيع مذكرات تعاون مع ترانز للمناولة ودناتا، لتعزيز تبادل الخبرات والتدريب والعمليات. ولدينا تعاون مع شركات إماراتية في مجالات الطاقة والصيانة وغيرها.”
وقال: “نتوقع ضخّ استثمارات كبيرة في مشاريع مطاراتنا، مما سيخلق فرص عمل جديدة ويساهم في تنشيط قطاعات أخرى مثل السياحة والخدمات. ونهدف إلى أن تصبح سلطنة عمان مركزًا إقليميًا رئيسيًا للطيران خلال الخمس سنوات القادمة، ونسعى إلى أن نصبح شركة عالمية تدير 10 مطارات خلال الخمس سنوات المقبلة، ونحن نعمل على تحسين تصنيفات مطاراتنا على مستوى تقديم الخدمة للمسافرين، ونهدف إلى أن يصبح مطار مسقط من بين أفضل 10 مطارات في العالم. كما نعمل على تطوير البنية التحتية للمطارات، فيما تخطط الحكومة لبناء مطارات إقليمية جديدة في مسندم وخصب، بالإضافة إلى توسيع مطار صحار.”
وأضاف الحوسني قائلاً:” يشكل المعرض فرصة مهمة للغاية، نظراً لتواجد مميز لخبراء التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم. ونسعى من خلال مشاركتنا إلى التواصل مع هؤلاء الخبراء، والتعرف على أحدث المستجدات في مجال الطيران، وإمكانية فتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار.”
ومن جانبه أشار أيمن عبد العزيز أبو عباة، الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض، إلى أن مطارات المملكة العربية السعودية قد تجاوزت أرقام ما قبل الجائحة، وذلك بفضل رؤية 2030 الطموحة.
وقال كولجيت غاتا-أورا، رئيس شركة بوينغ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وآسيا الوسطى: “لقد رأينا برامج التواصل المجتمعي لشركة بوينغ عن كثب، والتي تعمل على تنمية المهارات الريادية للنساء في منطقتنا. إن هذه البرامج تسهم في دفع تقدم المرأة إلى المناصب القيادية وتعزز مستقبل المهنيات من النساء، حيث تعمل هذه الجهود التي تركز على مهارات ريادية حاسمة مثل التواصل، والتفاوض، والحنكة الاستراتيجية، على تمكين النساء ودعم التنوع والابتكار والتقدم المستدام.”
يشار إلى أن معرض المطارات السنوي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، ورئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وبدعم من هيئة دبي للطيران المدني، ومطارات دبي، ودبي لمشاريع الطيران الهندسيّة، وطيران الإمارات، ومؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية ، ودناتا، أحد أكبر مزودي خدمات الطيران في العالم.

دناتا تحدث أسطولها
أعلنت شركة دناتا، الرائدة في خدمات الطيران والسفر، عن توقيعها عدة عقود مهمة مع عدد من أبرز الشركات المصنعة خلال معرض المطارات 2024، حيث أبرمت عقوداً إطارية بقيمة 210 ملايين دولار لشراء معدات دعم أرضي جديدة.
وقال ستيف ألين، الرئيس التنفيذي لمجموعة دناتا: “نحن ملتزمون بالاستثمار في المعدات الأفضل في فئتها والعمل مع أكبر الشركاء لتوفير قيمة وخدمات فائقة لعملائنا. وتعكس العقود التي أعلنا عنها استراتيجيتنا طويلة المدى لمواصلة تعزيز قدراتنا والتكيّف مع الاحتياجات المتطورة للصناعة”.

هيئة دبي للطيران المدني
سلطت هيئة دبي للطيران المدني (DCAA) الضوء على النمو الكبير في الأنشطة التجارية في قطاع الطيران خلال الربع الأول من عام 2024. وأكدت على دورها البارز في تطوير صناعة الطيران.
وكشفت الهيئة عن إصدار ما يقارب 11990 خدمة خلال الربع الأول من عام 2024، بنسبة نمو 21% مقارنة بالربع الأول من عام 2023. كما أعلنت الهيئة عن ارتفاع عدد طلبات إصدار تصاريح الأنشطة التجارية المتعلقة بالأعمال المرتبطة بنشاطات الطيران في إمارة دبي، إضافة إلى المناطق الحرة خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 72%.

الإدارة العامة للإقامة بدبي
أوضح سعادة الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشُؤون الأجانب بدبي، خلال كلمته الافتتاحية في اليوم الثاني من المعرض، أنه تم استحداث كاونتر خاص للأطفال في مطار دبي الدولي بعد ملاحظة اهتمامهم واستحسانهم لهذه التجربة، حيث يقدم لهم هدايا مثل الدفاتر والرسومات. وقد احتفل مؤخرًا بمرور عام على تأسيس كاونتر الأطفال بحضور الشخصيات المحببة لهم سالم وسلامة، مع دعوة بعض الشخصيات الترفيهية. وبعد مرور عام على إطلاق كاونتر الأطفال، استخدمه قرابة المليون طفل. أصبحوا مرتبطين بمطار دبي بشكل عفوي، حيث يلتقطون الصور التذكارية والفيديوهات أثناء ختم جوازات سفرهم بأنفسهم، مما يعزز العلاقة بينهم وبين مطارات دبي.
ولفت المري إلى أن هذه التطورات تندرج ضمن رؤية دولة الإمارات ودبي في جعل السعادة والإيجابية أسلوب حياة للمواطنين والمقيمين، وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله».
وقال المري: “إن التأكد من صحة بيانات المسافرين قبل وصولهم إلى مطارات دبي يتيح لنا إتمام 90% من إجراءات دخولهم إلى دبي قبل وصولهم. وعند وصولهم إلى موظف الجوازات، يكون التحقق من وصول الشخص هو الإجراء المتبقي فقط. بالإضافة إلى ذلك، هناك كونترات مخصصة للبوابات الذكية التي نستخدمها اليوم دون الحاجة لإبراز جواز السفر. “

شرطة دبي
استعرضت القيادة العامة لشرطة دبي خلال مشاركتها في المعرض عدداً من الخدمات المتخصصة في الجوانب الأمنية والإجراءات الرسمية للتفتيش الأمني، بما في ذلك مركز أمن الطيران المدني بدبي وإدارة حماية الشخصيات الهامة وإدارة أمن المتفجرات وإدارة التفتيش الأمني ووحدة K9 ومركز الاتصال 901 وإدارة شرطة السياحة.
لجنة مشغلي شركات الطيران
قال شهاب عطرزاده، رئيس لجنة مشغلي شركات الطيران في دبي:” يسر لجنة مشغلي شركات الطيران في دبي أن تعلن عن انضمام سبع شركات طيران جديدة إلى مجموعتنا الحالية المكونة من 45 شركة طيران، مما يرفع إجمالي عدد الأعضاء إلى 52 شركة. والشركات الجديدة المنضمة هي الخطوط الجوية التنزانية، فلاي بيوند، وماي فريتر المعروفة باسم “سنترم إير”، والخطوط الجوية المتحدة، والخطوط الجوية القطرية، وخطوط يو إس بانجلا الجوية، وطيران قشم. وقد احتفلنا بانضمام هذه الشركات إلى مجتمعنا من خلال حفل استقبال وتعارف أقيم في معرض دبي للطيران لهذا العام، مما يمثل علامة فارقة في مسيرتنا نحو النمو المستمر والتعاون في قطاع الطيران.”

مشاركة إيطالية
ضم الجناح الإيطالي، الذي تستضيفه وكالة التجارة الإيطالية (ITA)، أحدث التصميمات والابتكارات “صنع في إيطاليا” للبنية التحتية للمطارات. وقدمت الشركات الإيطالية المصنعة، ممثلة في Air Tech Italy (ATI)، وهي جمعية تجارية رائدة متخصصة في منتجات وتقنيات وخدمات المطارات، أحدث عروضها، بما في ذلك أنظمة إدارة الحركة الجوية، والخدمات الإنشائية والهندسية والاستشارية.
وقد تبنت إيطاليا طواعية برنامج تعويض وخفض الكربون للطيران الدولي (CORSIA)، الذي يشجع على استخدام وقود الطيران المستدام (SAF) واستكشاف مصادر الطاقة المستدامة البديلة.
وأشار فاليريو سولداني، المفوض التجاري الإيطالي لدى الإمارات العربية المتحدة ومدير مكتب وكالة التجارة الإيطالية في الإمارات العربية المتحدة، أهمية الاستدامة: “شاركت 28 شركة إيطالية هذا العام وركزت على الاستدامة التي تقود صناعة الخدمات اللوجستية الجوية في جميع أنحاء العالم. يعمل فريقنا بشكل وثيق مع الشركات وAirTechItaly في تنمية العلاقات التجارية الثنائية مع الإمارات العربية المتحدة في هذا القطاع الرئيسي أيضًا، وزيادة تعزيز وجود إيطاليا في سوق دول مجلس التعاون الخليجي، وتقديم حلول ومنتجات متطورة إلى سوق سريع الخطى، يتطلب شركاء أعمال موثوقين ومرنين ومستدامين ومبتكرين.”

خبراء التصميم
استعرضت شركة استشارات Dar الرائدة في تصميم المطارات، خبرتها في تخطيط وتصميم المطارات وتقنيات الطيران المتطورة. كما سلطت الضوء على شبكتها العالمية، Sidara، ومحفظتها من مشاريع المطارات الطموحة التي تجلب قدرات عالمية المستوى ورائدة في الصناعة في تخطيط وتصميم الطيران، وخبرة واسعة في أحدث تقنيات الطيران، والخدمات الشاملة متعددة التخصصات المطلوبة لتصميم وتسليم المطارات والبنية التحتية للمطارات مع أكثر من 300 مشروع مطار يتم تنفيذها في جميع أنحاء العالم.

تقنيات مبتكرة
قدمت شركتا SITTI/ENAV نظام المعلومات المتكامل للبرج (TIIS) الذي يحمل علامة تجارية مشتركة، وهو عبارة عن منصة مبتكرة مصممة لتبسيط العمليات داخل أبراج المراقبة في المطارات، ويمتاز النظام بدمج مصادر البيانات المتنوعة وتعزيز الوعي الظرفي للمشغلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى