تقنية

هواوي كلاود تكشف عن العديد من ابتكارات الذكاء الاصطناعي في المؤتمر العالمي للهواتف 2024

كشفت هواوي كلاود خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024 – الذي انعقد في برشلونة خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير – عن عشرة ابتكارات جديدة تهدف إلى تسريع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعـي في مختلف المجالات. ويأتي ذلك في وقت يفتح فيه الذكاء الاصطناعي آفاقاً جديدة من الذكاء والنمو والابتكار في مجتمعاتنا؛ حيث يتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2026، سيلجأ ما يزيد على 80% من الشركات إلى استخدام محتوى يتم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهو ما سيُحدث تحولاً في 70% من أعمال التصميم والتطوير. كما سيستعين 75% من مهندسي البرمجيات بمساعدين متخصصين في الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2028 بالمقارنة مع 10% فقط في مطلع عام 2023.

وفي كلمة رئيسية ألقتها خلال “قمة هواوي كلاود” التي انعقدت على هامش المؤتمر، قالت جاكلين شي، رئيسة خدمة التسويق والمبيعات العالمية في هواوي كلاود: “تعتبر هواوي كلاود واحدة من أسرع مزودي الخدمات السحابية نمواً في العالم، ونركز بشكل أساسي على دفع حدود الابتكار وتوفير أحدث التقنيات للعملاء. وقد أطلقنا خلال السنوات الأخيرة سلسلة من المناطق السحابية – وأبرزها في المملكة العربية السعودية وإيرلندا وتركيا وإندونيسيا – لتمكين العملاء من الوصول إلى الخدمات السحابية الأكثر تطوراً والأفضل أداءً”.

وأضافت شي: “سيُحدث الذكاء الاصطناعي تغييراً جذرياً في كل شيء تقريباً؛ ونحن في هواوي كلاود نعتبره استراتيجية رئيسية، حيث نزود العملاء بحلول ذكاء اصطناعي شاملة مثل حلول الحوسبة الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي، ونماذج الأساس، ونماذج بانجو (Pangu). ونسعى إلى بناء نظام إيكولوجي مفتوح يتيح لجميع عملائنا وشركائنا الاستمتاع بالخدمات السحابية واستكشاف آفاق وأعمال جديدة. وقد أعدنا خلال العامين الماضيين تعريف إطار عمل نظامنا الإيكولوجي ’ Go Cloud, Grow Cloud‘ لتمكين المزيد من الشركاء – ولا سيما المطورين الجدد والشركات الناشئة – من النمو معنا. ونطمح إلى العمل بشكل وثيق مع جميع الشركاء لإنشاء حلول قائمة على السيناريوهات للقطاعات الرأسية”.

وكشفت هواوي كلاود خلال قمتها عن 10 ابتكارات جديدة تعزز مكانتها باعتبارها البنية التحتية السحابية المفضلة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي. ومن هذه الابتكارات: KooVerse، وبنية QingTian الموزعة، وحوسبة الذكاء الاصطناعي، والتخزين الأصلي للذكاء الاصطناعي، وحل الأمن المتكامل، وقاعدة بيانات GaussDB، والتقارب بين البيانات والذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية للوسائط، وLanding Zone، والنشر المرن.

وتدير هواوي كلاود حالياً 85 منصة لتوفير الخدمات السحابية في 30 منطقة تغطي أكثر من 170 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية. وكشفت جاكلين شي خلال كلمتها عزم هواوي كلاود إنشاء منصة جديد في مصر.

وفي الأسبوع الماضي، كشفت عمانتل، المزود الرائد لخدمات الاتصالات المتكاملة في سلطنة عمان، عن خطوة ريادية في مجال التكنولوجيا السحابية؛ حيث عقدت شراكة مع هواوي ل بناء سحابة وطنية. وجاء اختيار عمانتل لشركة هواوي بناءً على سجلها الناجح في إطلاق مشاريع مماثلة على مستوى العالم.

وستعزز هذه الشراكة مكانة عمانتل في مجال الحوسبة السحابية، حيث تمهد الطريق لمشاريع وإنجازات لا مثيل لها في مجال الحوسبة السحابية في عُمان. وبفضل هواوي، باتت عمانتل جاهزةً اليوم لتوفير أحدث التقنيات والخبرات العالمية وخدمات الاستضافة المحلية الآمنة للبيانات المحلية لجميع قطاعات الاقتصاد العماني بما في ذلك المؤسسات والشركات الحكومية، والقطاع المالي، وقطاع الطاقة، والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ الأمر الذي سيمكن هذه المؤسسات من تسريع مسار تحولها الرقمي ودفع عجلة الاقتصاد الرقمي في السلطنة.

من جهته، قال برونو تشانغ، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في هواوي كلاود، خلال القمة: “يتطلب بناء نماذج الأساس الخاصة بتجارب العملاء ابتكاراً منهجياً؛ وهنا يمكن لهواوي كلاود مساعدتهم بالاستناد إلى استراتيجية قائمة على محورين: الأول هو استخدام الذكاء الاصطناعي لدعم المنصات السحابية، حيث نستخدم الذكاء الاصطناعي ونماذج الأساس للارتقاء بتجارب العملاء. وتُحدث هذه النماذج تغييراً جذرياً في تطبيقات القطاع وخدماتنا السحابية الخاصة بما في ذلك تطوير البرمجيات وإنتاج المحتوى الرقمي. أما المحور الثاني، فهو استخدام المنصات السحابية لدعم الذكاء الاصطناعي؛ وهنا يتيح الابتكار البنيوي، والتخزين الأصلي للذكاء الاصطناعي، والتقارب بين البيانات والذكاء الاصطناعي للعملاء التدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل غير مسبوق”.

أطلقت هواوي كلاود العام الماضي نموذج Pangu 3.0، وهو أول نموذج عربي تجاري للذكاء الاصطناعي تم تدريبه بمئات المليارات من المؤشرات متفوقاً على النماذج المماثلة لناحية القدرة على الفهم وتوليد الاستجابات. واستعرض تشانغ في المؤتمر مجموعة من المنتجات المبتكرة مثل نماذج Pangu للسيارات، والطقس، والإنسان الافتراضي، والبحث والتطوير.
وفي شرحه لحالة استخدام نموذج Pangu للسيارات.

وأوضح تشانغ قائلاً: “باستخدام صور وفيديوهات من الحياة الواقعية، يمكن لـ Pangu إنشاء مساحة رقمية متطابقة مع أجسام متحركة وظروف طقس وإضاءة قابلة للتخصيص. وهذا يتيح إنشاء نماذج سيناريوهات تساعد في تعلم القيادة الذاتية، مثل تعلم كيفية تجاوز المركبات في الممر المخصص ومواجهة الحيوانات على الطريق.

ويغطي نموذج Pangu هذا أيضاً خدمات مثل تصميم السيارات، وإنتاجها وتسويقها، وعمليات البحث والتطوير، وبالتالي يساعد على إنجاز العمليات المتعلقة بالسيارات بكفاءة وسهولة أكبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى