مقالات وكتاب

من محرك بحث إلى الريادة

في نوفمبر 2001 و أثناء دراستهم للدراسات العليا ، أطلق كامب وثلاثة من زملائه StumbleUpon و هي بوابة اكتشاف محتوى الإنترنت والتي عملت كمحرك بحث على الويب ولكنها مخصصة لتلائم المستخدم من خلال الاعتماد على توصيات من المتصلين والشبكات الاجتماعية.

في عام 2006 انتقلت StumbleUpon إلى سان فرانسيسكو ، بعد أن نجحت في تأمين تمويل بقيمة 1.2 مليون دولار من مستثمرين و صار غاريت كامب الرئيس تنفيذي لها .
في عام 2007 استحوذت شركة (EBAY) على StumbleUpon مقابل 75 مليون دولار و ظل غاريت الرئيس التنفيذي لها.
في عام 2009 أعاد غاريت شراء StumbleUpon ليتمكن من العمل بحرية أكبر و حينها تحقق للمنصة زيادة مقدارها خمسة أضعاف في قاعدة المستخدمين التي حيث شملت 25 مليون مستخدم بحلول عام 2012. ومن ثم تحول إسم المنصة إلى .Mix

في أوائل عام 2009 ، شارك كامب مع ترافيس كالانيك ، في تأسيس شركة تأجير السيارات المسماة UberCab ، والتي أصبحت فيما بعد Uber Technologies (UBER) . و صار كامب عضواً في مجلس الإدارة.
في منتصف عام 2010 تم إطلاق أوبر في سان فرانسيسكو وتوسعت تدريجيًا عبر مدن أمريكية أخرى حتى وصلت للعالمية.

أحد مشاريع كامب الأخيرة هو Eco ، والذي كان يهدف في الأصل إلى أن يكون عملة مشفرة ولكنه حوله حاليا إلى تطبيق تمويل / استثمار شخصي.

في أغسطس 2021بلغ صافي ثروة غاريت كامب 3.4 مليار دولار و كان ترتيب غاريت كامب المرتبة 655 في قائمة مجلة فوربس للمليارديرات العالميين لعام 2021.

أنشأ غاريت مؤسسة Camp Foundation ، الغير ربحية لدعم البحث في مشاريع البنية التحتية والاستدامة والمحافظة على البيئة وتعمل هذه المؤسسة على عمل شبكة اجتماعية لجمع التبرعات والعطاءات تسمى Every org

ذاك هو غاريت كامب (مواليد 1978) رجل أعمال الكندي الأصل صاحب و مساهم في شركات Uber و StumbleUpon (الآن ميكس) و هو من يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة Mix وشريك مؤسس في حاضنة الأعمال Expa للشركات الناشئة.

فرحان حسن الشمري
‏Twitter: @farhan_939
‏m‏E-mail:
fhshasn@gmail.co

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى