مقالات وكتاب

الغازات الخاملة

 بقلم ــ فرحان حسن الشمري

الغازات الخاملة هي مجموعة من العناصر الكيميائية تكون في الظروف القاسية جميعها عديمة الرائحة وعديمة اللون و هي وحيدة الذرة وفعاليتها الكيميائية منخفضة جداً.

وهذه الغازات هي الهيليوم والنيون والأرغون والكريبتون والزينون والرادون المشع.

سميت الغازات الخاملة بهذا الاسم؛ لأنها لا تتفاعل كثيرًا مع العناصر الأخرى، وإنما تكتفي بإلكتروناتها الخاصة واستقرارها الخاص، وتبقى منعزلة تقريبًا عن باقي العناصر،

و يمكن إسقاط ذلك على بعض الأفراد حيث لا يندمج، وبتفاعل مع باقي فئات المجتمع كثيرًا، ويعتقد أنه يحافظ على استقراره ومكانته الخاصة .

تؤثر العزلة الاجتماعية والانطواء على مختلف جوانب الحياة بشكل كبير، فقد تؤدي إلى الإضرار العلاقات الاجتماعية والأسرية، و تترك تأثيرات سلبية على الأداء وإنتاجية الفرد في العمل والدراسة، وقد تقود للإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية المضرة .

هناك بعض الطرق التغلب على العزلة والانطواء من أهمها :
1-وضع الأهداف و التخطيط للحياة
حيث يساعد ذلك في تجاوز المشكلات سعيا لتحقيق هذه الأهداف.

2-الانضمام إلى مجموعات في النادي أو الأنشطة المختلفة، عن فالنشاط الجماعي يعود الفرد على التواجد وسط أشخاص آخرين والعمل في فريق مثل ممارسة رياضة جماعية كما أن الرياضة تساعد في زيادة الثقة بالنفس.

3- عمل صداقات
وجود بعض الأشخاص في حياتك سيساعد في مقاومة شعور الميل إلى العزلة والانطواء على أن يكون هناك تواصل دائم معهم.

4- الإكثار من المطالعة والمعرفة
مما يزيد من لباقة الشخص وقدرته على الحديث مع الآخرين وبالتالي زيادة الثقة في النفس، وهذا يؤدي إلى اهتمام وشغف الأشخاص المحيطين بالتواصل مع الشخص الذي يميل للعزلة.

فرحان حسن الشمري
للتواصل مع الكاتب:
‏e-mail: fhshasn@gmail.com
‏Twitter: @farhan_93

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى