مقالات وكتاب

منتدى الطائف للاستثمار

بقلم : عبدالعزيز الغامدي

في عام 2015 كانت هناك محاولات خجولة للاستثمار في مدينة الورد كما يحلو لعشاقها تسميتها مدينة الطائف. وكانت هناك بعد ذلك أيضاً بعض المحاولات للاستثمار ولكن لم يكتب لها النجاح إنما باجتهادات شخصية.
وفي هذا العام تحديدًا وقبل بضعة أيام اختتم منتدى الاستثمار الأول بالطائف تحت رعاية كريمة من الأمير الشاب المحبوب سعود بن نهار حفظه الله. كبريات الشركات والمستثمرين كانوا في الموعد وبحماس كبير ومنقطع النظير للفوز بالمواقع الاستثمارية في مدينة الطايف وبالخصوص منطقة الهدا والشفا.
هذا المنتدى كان شاهدًا على الكثير من النماذج الشبابية الوطنية المبتكرة والمطورة للتقنيات الحديثة ومن أمثلة ذلك مشروع IFE اختصار ليArtificial intelligence algorithms. والذي يهدف الى ربط خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمراقبة أوراق النباتات ومن ثم تعداد لعدد الأشجار تحقيقًا لرؤية سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله في مبادرة السعودية الخضراء وأيضاً تحديد لمواقع المياه عن طريق طائرات الدرون وتجميع هذه البيانات في تطبيق للمسؤولين لاتخاذ القرارات. هذه أحد الأفكار الكثيرة والتي خرج بها المنتدى وبعقول سعودية 100٪ شابة وطموحة مستلهمة العون بعد توفيق الله من رؤية عراب الرؤيا وأمير الشباب سمو ولي العهد القائل همة السعوديين مثل جبل طويق وبدعم وتمكين من الأمير المتواضع القريب من جميع شرائح مدينته صغارًا وكبارًا سعود بن نهار..
أيضًا حضور كبار المستثمرين ومن الصين وكوريا وحضور السفيرين العزيزين لهذين البلدين للمنتدى جعل منه ذات قيمة كبرى ومنفعة.
كما تمت مناقشة وعرضالإستراتيجية الوطنية للاستثمار المتمثلة في المبادرات النوعية التي تستهدف تعزيز وتنمية الاستثمارات في القطاعات الواعدة استثمارياً، وتطوير الفرص الاستثمارية الجاذبة في 15 قطاعًا رئيسًا وفرعيًا، حيث تعد القطاعات مهمة وحيوية في الاقتصاد الوطني، مثل: الصحة، والتعليم والابتكار، والطاقة، والزراعة، وصناعة الأغذية، والسياحة، وجودة الحياة، والخدمات البيئية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والمعادن والتعدين، والصناعات المتقدمة ومجال الرياضة..
كما تمت مناقشة خدمة ضيوف الرحمن تحت جلسة بعنوان ((الطائف في استقبال الحجيج وزوار بيت الله الحرام)) وتم ذكر أهمية تحويل العمل الموسمي إلى عمل دائم ومتواصل في مواسم الحج والعمرة وفتح التنافسية بين شركات الحج والعمرة وتأهيل الكوادر العاملة على أعلى مستوى حتى يمكنهم تقديم أرقى أنواع الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزواره. وأيضًا زيارة ضيوف الرحمن للمواقع الأثرية والثقافية في مدينة الطايف وتهيئة كافة سبل النجاح لهذه التجربة.وتم التطرق لتوسعة المطار مما يعطي مساحة أكبر للرحلات سواء لضيوف الرحمن أو غيرهم من زوار المملكة.
ولأنه رجل الأفعال فقد قام سمو محافظ الطائف بعد المنتدى بزيارة للمطار والالتقاء بالمسؤولين هناك لمناقشة أعمال مشروع مطار الطائف والصالات المحدثة والمتوقع تنفيذها قريبًا بمشيئة الله..
ولأنه أمير الشباب والقريب منهم زار سموه في أعقاب منتدى الاستثمار جامعة الطائف والتقى باابنائه الطلاب في لقاء عفوي هدف للتعرف على اهتمامات الشباب وتطلعاتهم الثقافية والعلمية ومشاركتهم في الأفكار الإبداعية في تنمية وتطوير محافظة الطائف إلى جانب رؤية المملكة 2030 وزف سموه البشرى بأن الطائف بإذن الله قادرة على استضافة أكثر من مباراة في كأس العالم 2034 كيف لا وهي كانت من ضمن المدن الأربعة المنظمة لكاس العالم للشباب في العام 1989 والتي حصل على لقبها منتخب البرتغال.
• مدينة الطائف وأهلها محظوظين جدًا بتواجد الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبد العزيز ومنها للأعلى بإذن الله يامدينة الورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى