أخبار هامة

“مباشر نيوز” تنفرد بـ 3 تصريحات لعميد جامعة جورجتاون في قطر بشأن أفغانستان والقضية الفلسطينية

علق الدكتور صفوان المصري عميد جامعة جورجتاون في قطر، على الهدف من تنظيم ندوة أفغانستان واختيار هذا الموضوع للمناقشة بالتحديد، قائلًا: “نحن اليوم لدينا عدة أزمات في المنطقة، وأهمها الأزمة التي يواجها الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، لكن هناك أمور تتعلق بأفغانستان ودول أخرى”.

اقرأ أيضا .. الإعلامية حواء القرني: دور فكري وثقافي مميز لـ”جامعة جورجتاون في قطر”

وأضاف “المصري” خلال تصريح خاص لصحيفة “مباشر نيوز” اليوم السبت: “نحن اليوم لا نتكلم عن السودان مثلا.. أو ماذا يحدث في سوريا.. ولكن نتحدث عن أفغانستان .. وهذا الحوار تم ترتيبه من عدة أشهر وهو ضمن سلسلة مؤتمرات “حوارات” التي أطلقت في شهر 9 الماضي وكان بدايتها القاء الضوء على العراق بعد عشرين سنة من الاحتلال”.

وتابع: “كان عندنا مؤتمر وحوار عن موضوع الإسلاموفوبيا على نطاق عالمي تمت مناقشته في الجامعة، وغدا يكون لدينا مؤتمر عن موضوع “الأمن المائي بمنطقة الخليج” منوهًا إلى أن هذه الحوارات التي تقام في الدوحة وقطر بالنسبة لأفغانستان، تبرز الدور الذي تلعبه قطر في السابق وفي الحاضر وفي المستقبل بدعم الشعب الأفغاني، والعمل على تحسين الأوضاع في أفغانستان.

وواصل: “قطر كدولة تضم عدة جامعات ومن الجهات المختصة بأمور مهمة تفتح لنا المجال أن يكون فيه عندنا حديث وحوار حول مواضيع مهمة مثل أفغانستان التي لا يمكن أن تحدث بنفس النوعية وبنفس الجودة في الدول الغربية”.

وعن أبرز التحديات التي تواجه الأمن المائي في دول الخليج حاليا؟ عقب قائلًا: “يوجد لدينا تحديات عالمية بالنسبة لموضوع الأمن المائي في الخليج، أبرزها تأثير الطقس والتغيرات المناخية في دول الخليج على الأمن المائي، ويجب أن نفكر بالمستقبل وكيف نهيئ أنفسنا للتحديات القادمة”.

وعن النتائج المتوقعة التي يستفيد منها الحضور بمشاركتهم في هذه المؤتمرات، شدد على أن الهدف من هذه المشاركة نشر التوعية والمساهمة في تحسين الوضع سواء بالنسبة لأفغانستان خاصة الندوة التي كانت اليوم تناقش التعليم والعلم في أفغانستان، أو غدا من ناحية موضوع المياه والأمن المائي.. لذلك المشاركة والتوعية هي أهم شيء ولهذا السبب أسميناها “حوارات”، لأن هذا ليس مؤتمرا أكاديميا ولكن مؤتمر يجذب الأكاديميين مع الخبراء الفاعلين في المجال”.

وبما يتعلق بالقضة الفلسطينية ودور جامعة جورجتاون نحوها، أجاب قائلًا: “نحن نقوم بإعداد لقاءات بالنسبة للقضية الفلسطينية تقريبا بشكل يومي داخل الجامعة، ودائما نجذب المتحدثين والخبراء ونعمل فعاليات، ورغم ذلك نفكر ونصمم لبعض هذه المؤتمرات التي ستكون قريبا إن شاء الله”.

جدير بالذكر أن الندوة تضمنت مجموعة من الجلسات النقاشية حول “التعليم في أفغانستان: التحديات المنهجية”، و”أفغانستان كما يتخيلها الأفغان”، و” التقارير الإخبارية من مناطق النزاع: قدرة وسائل الإعلام في أفغانستان على الصمود”، و”تغير المناخ وإدارة الموارد الطبيعية”، كما تخلل الندوة عرض فيلم وثائقي بعنوان “سيمفونية الشجاعة” سلط الضوء على القصص والحكايات الإنسانية هناك.

وتجمع سلسلة “حوارات” بين العلماء والخبراء والجمهور لاستكشاف التحديات العالمية المشتركة من أجل إيجاد مستقبل أفضل من خلال الحوار والمناقشات وتوفر كل ندوة من “السلسلة” مساحة شاملة تشجع على المشاركة المجتمعية وخلق المعرفة والبحث عن حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية.

جامعة جورجتاون بقطر تناقش تداعيات غزو العراق في ذكراه العشرين

ختام مؤتمر جامعة جورجتاون بقطر حول العراق يدعو لرسم مستقبل يسوده السلام والاستقرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى