أخبار هامة

جامعة جورجتاون في قطر تناقش مستقبل أفغانستان وتحديات الأمن المائي في المنطقة

تواصل جامعة جورجتاون في قطر في شهر نوفمبر المقبل إثراء الحوارات والنقاشات التي ترسم مستقبلًا مستدامًا عبر سلسلة “حوارات”، وذلك بإقامة مؤتمرين يسلطان الضوء على قضيتين اقليميتين بأبعاد دولية، وهما التحديات المعقدة التي تواجه أفغانستان ومستقبل الأمن المائي في قطر والخليج.

اقرأ أيضا .. مؤتمر جامعة جورجتاون بقطر يستكشف جذور ظاهرة الإسلاموفوبيا وانتشارها عالميًا

ينظم مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون في قطر في 11 نوفمبر المقبل مؤتمرًا بعنوان “الندوة الإقليمية بشأن أفغانستان: مواجهة المأزق” يهدف إلى بناء صورة واضحة ودقيقة للتحديات الحالية التي تواجه أفغانستان، وتمهيد الطريق للحلول المدروسة والمؤثرة.

يبدأ المؤتمر بندوة نقاشية حول التحديات المنهجية التي تواجه التعليم في أفغانستان يشارك فيها قادة وممارسون بارزون من أفغانستان وأكاديميون دوليون ودعاة سلام عالميون، من أبرزهم فاطمة جيلاني، الرئيسة السابقة لجمعية الهلال الأحمر الأفغاني وكبيرة المفاوضين في محادثات عملية السلام الأفغانية التي عُقدت في الدوحة.

تضم الندوة النقاشية أيضًا الدكتورة أسماء الفضالة، مدير الأبحاث وتطوير المحتوى في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، والسفيرة ميلاني فرفير، المدير التنفيذي لمعهد جورجتاون للمرأة والسلام والأمن والسفيرة الأمريكية السابقة لقضايا المرأة العالمية، بالإضافة إلى حميد حكيمي، أحد منظمي الندوة وهو زميل أوّل غير مقيم في المجلس الأطلسي ولديه خبرة واسعة في العمل مستشارًا دوليًا للسياسات وتنمية القدرات في كابول خلال الفترة الانتقالية السياسية في أفغانستان من 2014 إلى 2015.

تعليقًا على هذا المؤتمر، صرح الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر، قائلًا: “صممنا سلسلة حوارات لتقديم وجهات النظر أكاديمية متنوعة وأخرى قائمة على الممارسة والخبرة العملية حول أبرز القضايا التي تؤثر على الملايين  في المنطقة. وتسهم هذه السلسلة في صياغة حلول مناسبة ومستدامة لمواجهة التحديات المستمرة، وتقدم لصانعي السياسات وقادة الفكر تحليلات عميقة وواقعية تثري رؤيتهم وتمكنهم من اتخاذ القرارات المدروسة والدقيقة. وستواصل المؤتمرات القادمة تطبيق هذا النهج لإثراء الحوار الإقليمي المعزز بالتفاعل بين الخبراء المشاركين وجمهور الحاضرين”.

تنظم جامعة جورجتاون في قطر المؤتمر الثاني تحت عنوان “استدامة الواحة: تصور مستقبل الأمن المائي في الخليج” يومي 12 و13 نوفمبر بالتعاون مع “معهد مشاعات الأرض” Earth Commons Institute التابع لجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة. وستركز نقاشات المؤتمر بمشاركة نخبة عالمية من أبرز الخبراء وصانعي السياسات والممارسين على دراسة الأهمية التاريخية و المنظور المستقبلي للمياه في المنطقة، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات البشرية والاستحقاقات البيئية في مواجهة تغير المناخ.

تتناول ندوات المؤتمر رفيعة المستوى والكلمات الرئيسية العديد من الموضوعات والقضايا من أبرزها بحث الروابط بين المياه والغذاء والأمن البيئي ورعاية البيئة، والمبادرات العملية في قطر ودور دول الخليج في رسم عالمٍ آمنٍ مائيًا. ويتضمن برنامج المؤتمر أيضًا جلسات فرعية مشتركة منها ما يتناول مخاطر تغير المناخ بالتعاون مع مركز إرثنا التابع لمؤسسة قطر، ومنها ما يناقش موارد المياه غير التقليدية في المناطق الجافة بالتعاون مع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

تستكمل المؤتمرات المقبلة المفتوحة لحضور الجمهور العام في فندق فور سيزونز بالدوحة الإنجازات التي تحققت في المؤتمرين الأولين من سلسلة “حوارات”، الذين ركزا على الشأن العراقي في الذكرى العشرين لغزو العراق ومكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا.

جامعة جورجتاون بقطر تناقش تداعيات غزو العراق في ذكراه العشرين

ختام مؤتمر جامعة جورجتاون بقطر حول العراق يدعو لرسم مستقبل يسوده السلام والاستقرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى