أخبار هامة

 فهد الشحي يكشف مميزات سيارة الرصد الذكي المخصصة لتشوهات المظهر العام بالإمارات

قال فهد علي راشد مالك الشحي، رئيس قسم الامتثال والرقابة في دائرة البلديات والنقل بالإمارات، إنه تم إطلاق سيارة الرصد الذكي التابعة لدائرة البلديات والنقل أبو ظبي، ضمن معرض جيتكس جلوبال 2023، موضحًا أن هذه السيارة مزودة بتقنية  الذكاء الاصطناعي (Ai) لرصد تشوهات المظهر العام في الأماكن العامة داخل المدينة.

اقرأ أيضا .. عمر العلماء لـ “مباشر نيوز”: نسعى للانتقال من مرحلة تصدير البترول والطاقة لتصدير العلوم والتقنيات

وأضاف “الشحي” في تصريح خاص لصحيفة “مباشر نيوز” أن السيارة مزودة بكاميرات ومستشعرات وليزر للتعرف على الأنواع المختلفة من تشوهات المظهر العام، موضحًا أن التشوهات العامة عبارة عن مخلفات زراعية أو صناعية وغيرها، ويتم رصدها من خلال الكاميرا التي تعمل بالذكاء الاصطناعي Ai والمتواجدة داخل السيارة”.

ونوه إلى أنه في الوقت الحالي نقوم بتدريب الآلة المتواجدة في السيارة للتعرف على العديد من الأنواع المختلفة من مشوهات المظهر العام وهي الأكثر رصدًا خلال 3 سنوات الماضية، مؤكدًا أنه أصبح لدينا القدرة على التعرف على 15 نوع من المشوهات العامة، وتزويد السيارة ببعض الصور لهذه التشوهات.

وتابع: “يتم إمداد الذكاء الاصطناعي بصورة عن المخلفات الصناعية على سبيل المثال، وهو يستطيع بعد ذلك رصد العديد من الصور المختلفة لهذه المخلفات” لافتًا إلى أن السيارة تمتاز بأنها لديها القدرة على تغطية مساحات كبيرة وفي وقت قليل، مما يعمل على توفير الجهد والتكلفة التي كانت تبذل لرصد التشوهات العامة داخل المدينة.

وتعقيبًا على عدد السيارات المتواجدة من هذه النوع، أشار رئيس قسم الامتثال والرقابة في دائرة البلديات والنقل بالإمارات، إلى أنه في نهاية عام 2023 يصبح عدد السيارات 40 سيارة مجهزة للعمل، ونستهدف أن يصل عدد السيارات إلى 90 سيارة بنهاية العام القادم 2024، وهذا العدد سيكون كافي لتغطية كافة الأماكن داخل الإمارات.

 جدير بالذكر أن دائرة البلديات والنقل أبوظبي شاركت  في معرض جيتكس جلوبال 2023 أمس، للكشف عن مركبة التفتيش المتطورة والتي ترسي معياراً جديداً لعمليات التفتيش في قطاع البلديات والنقل، وتعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومع وجود 40 مركبة تفتيش ذكية ستدخل حيز الخدمة خلال عام 2023، يبشر هذا الأمر بمستقبل أكثر أماناً في التنقل على الطرقات.

مدير عام غرف دبي: 1800 شركة ناشئة تشارك في معرض جيتكس 2023 

محمد بن راشد يفتتح جيتكس جلوبال بمشاركة 6000 عارض و180 ألف مسؤول تنفيذي من 180 دولة 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى