أخبار هامة

عمر العلماء لـ “مباشر نيوز”: نسعى للانتقال من مرحلة تصدير البترول والطاقة لتصدير العلوم والتقنيات

كشف معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة الذكاء الأصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، دور الاقتصاد الرقمي في تحفيز النمو الاقتصادي في المنطقة خلال 10 سنوات الماضية، قائلًا إن النمو الذي شهدته المنطقة كان نموًا اقتصاديًا مبني على زيادة الإنتاجية والصادرات البترولية والصناعة.

اقرأ أيضا .. مدير عام غرف دبي: 1800 شركة ناشئة تشارك في معرض جيتكس 2023

وأضاف “العلماء” في تصريحات خاصة لصحيفة “مباشر نيوز” اليوم الثلاثاء، أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة استخدام النمو الاقتصادي المبني على الاقتصاد الرقمي من خلال الشركات الناشئة واستخدام البيانات التي يتم استخلاصها من المنصات المختلفة، بالإضافة إلى تصدير حلول دولية وعالمية من دولة الإمارات.

وعن أهمية مثل هذه الفعاليات في النمو الاقتصادي في المنطقة، أكد وزير دولة الذكاء الأصطناعي والاقتصاد الرقمي، أن كل دولة في المنطقة تؤمن بتنويع مصادر الدخل والانتقال من مرحلة تصدير البترول والطاقة إلى مرحلة تصدير العلوم والتقنيات لأن هذا سيكون مهم جدًا في المستقبل.

وتابع: “هذا يتيح لنا فرصة كبيرة في المنطقة نظرًا لوجود عقول بشرية جيدة وبنية تحتية واستثمارات ساعدت على خلق نقله نوعية من دولة الإمارات إلى العالم ومن دول آخرى مختلفة مثل السعودية وقطر والكويت ودول الخليج بشكل خاص”.

وواصل: “الشباب والفتيات اليوم، أصبح عندهم القدرة على الوصول للتقنية ولديهم وعي كبير وقدرتهم على استخدام العديد من المنصات المختلفة بالإضافة إلى استغلال سوق منطقة الشرق الأوسط والدول العربية لأنها بمثابة فرصة كبيرة للجميع”.

جدير بالذكر معرض “إكسباند نورث ستار”، الحدث الأبرز عالمياً للشركات الناشئة الذي تستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، خلال الفترة بين 15 و18 أكتوبر 2023 في مساحة العرض الجديدة في دبي هاربر بمشاركة ما يزيد على 1,800 شركة ناشئة؛ حيث يستكشف المشاركون الفرص المستقبلية المتاحة في واحدة من أكثر الاقتصادات مرونةً وتنوعاً واعتماداً على التكنولوجيا في العالم ويدعم المعرض الشركات الناشئة التي تعمل بنفس المجال، بجانب أبرز الجهات الحكومية، ويقوم بإلقاء الضوء على أحدث الاختراعات والابتكارات المتطورة في عالم تكنولوجيا المعلومات من شتى بقاع العالم.

ويبني في نسخته الحالية على النجاح الذي حققه معرض “إكسباند نورث ستار” العام الماضي، حيث أثمر عن تأسيس حوالي 150 شركة ناشئة في دولة الإمارات نتيجة عقود وقعت وتم إبرامها خلال المعرض.

محمد بن راشد يفتتح جيتكس جلوبال بمشاركة 6000 عارض و180 ألف مسؤول تنفيذي من 180 دولة 

شركة “عِلم” توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات برواندا على هامش معرض جيتكس 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى