تقنية

المؤتمر العالمي لشبكات النطاق العريض يسلّط الضوء على دور شبكات الجيل الخامس المتقدمة في نجاح الأعمال

شهد افتتاح الدورة الرابعة عشر من المنتدى العالمي لشبكات النطاق العريض المتنقلة التي استضافتها إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة كلمة للنائب الأول لرئيس شركة هواوي، ورئيس قسم أعمال هواوي لشركات الاتصالات لي بنغ أكد خلالها على الدور الحيوي والمتصاعد لتقنية الجيل الخامس في مجال تعزيز التطور التقني ودفع عجلة التحول الرقمي لشركات الاتصالات والمساهمة بالارتقاء بمستقبل أعمال وخدمات مختلف القطاعات والصناعات الأخرى.

اقرأ أيضا .. نائب رئيس هواوي يدعو لتعزيز الأعمال الناجحة لشبكات الجيل الـ 5

وأقيم المنتدى الذي استضافته هواوي تحت شعار “تحويل تقنية الجيل الخامس والنصف إلى واقع” في الفترة من 10 إلى 11 أكتوبر في دبي. وذلك بدعم شركائها في القطاع، ومنهم الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، وGTI، ومجلس سامينا. وقدم عرضاً متعمقاً حول نجاحات تقنية الجيل الخامس، ونضوج النظام الإيكولوجي، والتسويق التجاري السريع لشبكات الجيل الخامس المتقدمة (5G-A)/ شبكات الجيل الخامس والنصف (5.5G)، إضافة إلى رؤىً مفصلة حول تكنولوجيا النطاق العريض المتنقّلة في رسم المستقبل وتحويل حياة الناس وقطاعاتهم.

كيف نمّهد الطريق لشبكات الجيل الخامس والنصف؟

استفادت العديد من دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الأربع الماضية من ميزات شبكات الجيل الخامس. وهو ما انعكس في السعي الحثيث لتطوير بنية تحتية استثنائية وراسخة لهذه التقنيات، حيث توفر 17 مزود اتصال في المنطقة للمستخدمين قدرات شبكات الجيل الخامس، تغطي 48 مليون نسمة من قاطني المدن الكبرى، مع وجود خطط طموحة للتوسع في الضواحي والمناطق الريفية على المدى القريب.

وعلى المستوى العالمي، بحلول يونيو 2023، كان هناك أكثر من 260 شبكة جيل خامس تجارية في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 1.2 مليار مستخدم و 50,000 تطبيق صناعي لشبكات الجيل الخامس. وكان بينغ قد لفت خلال كلمته إلى ضرورة امتلاك شبكات الجوال المستقبلية ست ميزات أساسية، تتمثل في سرعات تنزيل عالية تصل إلى 10 غيغابت في الثانية، وسرعات تحميل تصل إلى 1 غيغابت في الثانية، بالإضافة إلى دعم مفهوم الشبكات الحتمية، ودعم عدد هائل من عمليات الاتصال التي قد تصل إلى مئة مليار عملية اتصال بأجهزة إنترنت الأشياء، وتضمين إمكانيات الاستشعار والاتصالات المتكاملة، بالإضافة
إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي الأصلية. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، يتوجب على شركات الاتصالات والجهات الفاعلة في القطاع مواصلة تحسين إمكاناتها في سيناريوهات الاستخدام الأساسية الثلاثة المتمثلة بالنطاق العريض المتنقل المعزز ونظام الاتصالات من نوع الجهاز الشامل وخدمة الاتصالات فائقة الموثوقية ذات زمن الوصول المنخفض. وأكد أيضاً أهمية تطوير ثلاث إمكانات جديدة، بما في ذلك نظام الاتصال للنطاق العريض المركزي لمعدل سرعة التحميل ونظام الاتصال للنطاق العريض في الوقت الفعلي.

وفي ظل الدور الحيوي والمتصاعد لتقنية الجيل الخامس في مجال تعزيز التطور التقني ودفع عجلة التحول الرقمي لشركات الاتصالات والمساهمة بالارتقاء بمستقبل أعمال وخدمات مختلف القطاعات والصناعات الأخرى، تؤكد هواوي سعيها لضمان توفير سبل النجاح للأعمال بالاستفادة من تقنيات الجيل الخامس وتقنية شبكات الجيل الخامس المتقدمة (5G-Advanced)، والتي تمثل الخطوة التالية الطبيعية في ثورة الجيل الخامس.

وخلال المؤتمر، أكد المتحدثون أن شبكات الاتصالات في العصر الرقمي بمحورها الأساسي الإنترنت، تجسّد المحرّك الرئيسي للاقتصاد الرقمي. وحمل المؤتمر في طياته العديد من النقاشات البناءة حول ضرورة تظافر الجهود من أجل تعزيز تطوير بيئة متكاملة للأجهزة والتطبيقات مع التحقق من سيناريوهات حالات الاستخدام وتسريع إضفاء الطابع التجاري على نطاق واسع على تقنيات الشبكات الواسعة النطاق.

المحاور الرئيسية في المؤتمر

سلّط لي بينغ خلال المؤتمر العالمي لشبكات النطاق العريض الضوء على عدد من التقنيات المستقبلية والتي شملت التقنية ثلاثية الأبعاد من دون نظارات؛ والمركبات ذاتية التوجيه؛ طرق تصنيع جديدة؛ وتعميم اتصال أجهزة إنترنت الأشياء؛ والحوسبة الذكية.

إطلاق أول فيلا بقدرات تقنية الجيل الخامس والنصف

وخلال المؤتمر أيضاً، كشف كل من “دو” وهواوي النقاب عن أول فيلا تجريبية بقدرات تقنية الجيل الخامس المتقدمة (5G-A) على مستوى العالم، والتي تمثّل نموذجاً للمنازل الذكية المستقبلية مدعوم بشبكات تصل سرعتها إلى 10 جيجابيت في الثانية.

وكان الطرفان قد وقعا في وقت سابق مذكرة تفاهم لإطلاق فيلا بقدرات تقنية الجيل الخامس والنصف (5.5G)، والتي تركز على الابتكارات التكنولوجيا في مجال شبكات الجيل الخامس المتقدمة (5G-A)، واستكشاف التطبيقات، وتطوير النظام الإيكولوجي. ويمثل الإعلان الأخير عن الفيلا دليلاً واضحاً على القدرات الابتكارية المذهلة التي يمكن أن تقدمها الشركتان بالتعاون معاً.

أكد فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دو، على الإمكانات التحويلية لتكنولوجيا الوصول اللاسلكي الثابت في عصر 5G. وقال “إطلاق خدمة ² FWA سيمكننا من إعادة تعريف حدود تجربة المستخدم، مما يوفر لمشتركينا اتصال إنترنت داخلي غير مسبوق”. وسلط بينغ الضوء على دور الفيلا في تقديم تجربة شبكة متقدمة للمنازل المستقبلية ودعم ريادة دو في شبكات الجيل الخامس. وقال: “الفيلا هي ثمرة سعي دو الدؤوب للحصول على تجربة رقمية أفضل وهي مقدمة للعديد من الإنجازات القادمة. وستواصل هواوي دعم دو في جهودها لبناء أفضل شبكات الجيل الخامس، واستكشاف الاستخدام التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة، وترسيخ ريادتها في هذا العصر التحويلي”.

HUAWEI Themes ومحمود العبّادي يُبرزان سحر وأناقة التراث والخط العربي 

ساعة HUAWEI WATCH GT 3 Pro الجديدة تحفة تقنية! إليكم خمس مزايا ستعجبكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى