المحلية

ديوان المظالم يصدر مجموعة الأحكام والمبادئ القضائية لعام 1436هـ

أصدر ديوان المظالم، مجموعة الأحكام والمبادئ القضائية لعام 1436هـ، والتي تمثل الإصدار السابع عشر لـمدونات أحكام ديوان المظالم والتي عمل على تصنيفها مؤخراً وبجدول زمني.

وأبان المتحدث الرسمي لديوان المظالم د.سليمان بن محمد الشدي أن مجموعة الأحكام والمبادئ القضائية تشمل الأحكام الإدارية والتجارية والجزائية لعام 1436هـ ، تنفيذاً لأهم المبادرات المرسومة في استراتيجية ديوان المظالم ١٤٣٧-١٤٤٢ (2020) في الهدف الاستراتيجي الخامس وهو تعزيز العلاقات التشاركية ورفع الوعي القضائي.

مؤكداً أن مجموعة المبادئ والأحكام لعام 1436هـ تضم في مجموعها (13) مجلداً، منها ستة مجلدات في القضاء الإداري و خمسة مجلدات في القضاء التجاري، أما القضاء الجزائي ففي مجلدين ، بمجموع عدد صفحات بلغ ما يقارب من سبعة الآف صفحة، أخرجت وفق تسلسل زمني مرتب، وتحقيقًا لفرض نظامي مسطر، قررته المادة الـ21 من نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) وتاريخ 19 /9 / 1428هـ.

مشيرا إلى أنه سوف تُصدر مجموعات أخرى تتضمن مبادئ وأحكام محاكم الديوان في جميع اختصاصاته تباعا.

مضيفاً أن ديوان المظالم ومن خلال منظومته التقنية فإنه يتيح الاطلاع على هذه المبادئ والأحكام عبر بوابته الإلكترونية، حيث تم رفع كافة المبادئ والأحكام لجميع الأعوام التي صدرت على البوابة, تسهيلاً من ديوان المظالم لإمكانية الحصول على المعلومة المتخصصة بيسرٍ وسهولة.

الجدير بالذكر أن هذا الإصدار لهذه المجموعة يأتي إسهامًا في خدمة المرفق القضائي، واستمرارًا لمسيرة ديوان المظالم في نشر وتعزيز الوعي القضائي وإثراء الثقافة الحقوقية في ظل الدعم الكريم الذي يتلقاه مرفق القضاء الإداري من القيادة الرشيدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وفقه الله وما يوليانه من اهتمام ودعم دائم لمرفق القضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى