منوعات

“الامام محمد ” تعقد دورة متخصصة عن (الذكاءات المتعددة)

نظمت عمادة الموهبة والإبداع في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دورة تدريبة للطالبات بعنوان (الذكاءات المتعددة )قدمتها المدربة شمس إبراهيم الجطيلي وحضرتها ٦٠ طالبة.

تهدف الدورة إلى التعريف بنظرية الذكاءات المتعددة للعالم ( جاردنر) وأنواعها وفوائدها وطرق تنميتها وخصائص كل واحد منها.

واوضحت الجطيلي أن الذكاء لايتغير عبر سنوات الحياة ويتكون الذكاء من قدرات لغوية ومنطقية وحسابية وتلية المستحدث هو القدرة على مواجهة الصعاب ، ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد ،مؤكدة أن كل شخص يمتلك ذكاءات متعددة ويتأثر الذكاء كثيراً بالبيئة الثقافية للفرد وأفضل طريقة لاكتشاف الذكاء هي أن تجعل الناس يحلون المشكلات وليس الاختبارات .

وقدمت تعريف كامل عن مؤسس النظرية وعددت أنواع الذكاءات المتعددة وأهمها الذكاء اللفطي اللغوي، والذكاء المنطقي الرياضي ،والذكاء البصري مكاني والذكاء الحركي ،والذكاء الاجتماعي ،والذكاء الشخصي الذاتي ، والذكاء الصوتي الايقاعي ،والذكاء الطبيعي

وبينت الجطيلي فوائد نظرية الذكاءات المتعددة وأهمها الثقة بالنفس وتنوع المهارات ، ورفع الدافعية والتحفيز لدى الأفراد والكشف عن المواهب المغمورة والإبداعات المطمورة،والقدرةعلى اتخاذ القرارت الصائبة وحل المشكلات .

وكشفت عن كيفية التعرف على ذكاءات الأفراد وهي ملاحظة سلوك الأفراد في المنزل ومكان العمل ،وملاحظة السلوك أثناء وقت الفراغ ،ومناقشة الأفراد والتعرف عليهم عن قرب ، وإجراء الاختبارات الموثوقة المقننة لتحديد نوع الذكاء ، والحديث مع المعلمين وأولياء الأمور والمسؤولية.

وقدمت تعريفات متكاملة عن أنواع الذكاءات المتعددة مع طرق تنميتها وتوضيح ادوارها المتعددة

وذكرت عن الأهمية التربوية لنظرية وفن التعامل مع الذكاءات المتعددة وطرق المذاكرة حسب نوع الذكاء وكان هناك عدة تمرينات طرحتها بعد كل نوع مذاكرة وكان هناك تفاعل كبير من قِبل الطالبات

واختتمت الدورة بعبارة محببه لها
ففٌز بعلم تعش حًيا بهِ أبدا ،الناس مٌوتى وأهل ٌالعلمِ أحياءٌ وثم سلمت الطالبات شهادات الحضور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى