مال واعمال

عمر يغمور: السعودية تقدم الدعم الكامل لأصحاب المشروعات ورواد الأعمال من أجل تحقيق رؤية 2030

في لقاء حصري مع السيد “عمر يغمور”، المدير التنفيذي للنمو والتطوير لدى شركة “بوسطة Bosta”, الشركة الرائدة في مجال الخدمات اللوجيستية، فور اعلانها افتتاح مكتبها بمدينة الرياض، وانطلاق أعمالها بشكل رسمي بسوق المملكة العربية السعودية.
ويستعرض السيد “يغمور” نشاط الشركة في الفترة المقبلة بعد افتتاح المقر الجديد في المملكة والذي يعتبر جزءًا من خطة «بوسطة» التوسعية في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2022.

• هي الخدمات التي تقدمها بوسطة؟ وما الذي يجعلها متميزة؟
تأسست شركة “بوسطة” المتخصصة بتقديم خدمات الشحن والتوصيل من الشركات التجارية إلى المستهلكين مع بداية عام 2017 بالقاهرة, وتقدم الشركة خدمات “الميل الأخير” والتخزين لعملاء التجارة الإلكترونية مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعد جزءًا من سوق يعاني من نقص شديد في الخدمات من قبل اللاعبين الحاليين، كما تركز “بوسطة” على تمكين العملاء من جميع الأحجام بنفس نوع الخدمة وتجربة العملاء بغض النظر عن حجمهم أو صغر حجم استثمارتهم.

• مع اتخاذكم قرار التوسع خارج مصر، لما وقع اختياركم على السوق السعودي تحديديا؟
يعد سوق التجارة الإلكترونية السعودي من أسرع الأسواق نموًا في المنطقة ومن المتوقع أن يتضاعف حجمه ثلاث مرات في السنوات الثلاثة المقبلة ليصل إلى 13 مليار دولار، كما تشهد المملكة تغييرًا إيجابيًا سريعًا مع دعم الحكومة الكامل للنظام البيئي للشركات الناشئة والذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية لرؤية 2030، ولا يوجد وقت أفضل للتواجد في السعودية لبناء عملك التجاري أكثر من الآن.

• ما هي تطلعاتكم للسوق السعودي بشكل عام، و رؤيتكم له؟
لدينا ثقة كاملة في أن دخول السوق السعودي سيكون نجاحًا كبيرًا لـ “بوسطة” ، فالسوق السعودي مزدهر ومعدل نمو التجارة الإلكترونية لا يتباطأ، لقد سرّع إنتشار جائحة كورونا من اعتماد الرقمنة والتجارة الإلكترونية، ويمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح من خلال نمو معدل التجارة الإلكترونية الذي شهدته المملكة بين عامي 2019 و 2020 بنسبة 60٪ مقابل نمو متوقع بنسبة 15٪، وهذا يعادل 4 أضعاف النمو المتوقع في عام واحد.

• ما هى التحديات التي تواجهكم في بداية نشاط اعمالكم بالمملكة؟
بصفتنا منافسًا جديدًا، سنحتاج إلى بناء علامتنا التجارية في المملكة وجذب عملاء محتملين، وعادةً ما يستغرق ذلك وقتًا حتى نكتسب ثقة السوق وعملائنا وهو أمر طبيعي، وبمجرد اجتياز تلك المرحلة، فإننا على ثقة من أن “بوسطة” ستكون أحد اللاعبين الرئيسيين وممكّنات التجارة الإلكترونية في السعودية.

• ما هي استراتيجية بوسطة لتنمية اعمالها في المملكة خلال الخمس سنوات القادمة؟
كما ذكرنا، سيصبح تركيزنا على تمكين نمو التجارة الإلكترونية في المملكة، وستنمو “بوسطة” مع نمو السوق وستهدف إلى أن تكون أحد أفضل اللاعبين في المملكة من خلال تقديم أفضل تجربة ممكنة لكلًا من عملائنا وعملاء السوق بشكل عام.

• ما هو حجم الاستثمار المتوقع خلال العام الاول؟
لدينا خطط لاستثمار أكثر من 5 ملايين دولار أمريكي في السنة الأولى للتوسع داخل المملكة وتقديم أفضل خدمة ممكنة، كما لدينا بالفعل أكثر من 15 مركزًا مجهزًا بالكامل لخدمة عملائنا.

• ما هو عدد العملاء الذي تتطلعون اليه خلال العام الاول من تقديم خدماتكم في المملكة؟
نحن نستهدف إلى الحصول على أكثر من 1000 عميل وخاصة مع تركيزنا على الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، وهذا الهدف قابل للتحقيق، حيث نما عدد الشركات الناشئة من 447 ألف قبل خمس سنوات إلى 614 ألف في عام 2020 ومن المتوقع أن يستمر في النمو خلال العامين المقبلين.

• ما هو العدد الحالي لأسطول بوسطة في المملكة؟ وما مدى نطاق المناطق التي توفرون خدماتكم بها؟
لدينا أكثر من 200 سائق ونخطط لأن يكونوا أكثر من 700 سائق بنهاية العام، كما تشمل تغطيتنا الحالية المملكة بأكملها، ونقدمها في كل مكان في المملكة.

• كم عدد الموظفون لديكم في مكتب الرياض؟ وهل هناك قابلية لزيادة العاملين؟
نحن لدينا أكثر من 50 موظف ونخطط لتوظيف أكثر من 200 موظف بنهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى