المحلية

المسجد النبوي: رفع الطاقة التشغيلية للأعلى وتوقعات بـ10 ملايين زائر

على غرار المسجد الحرام يحظى قاصدو المسجد النبوي بالاهتمام الكبير والمنقطع النظير، كون خدمة الحرمين أولوية للقيادة الرشيدة في المملكة، وأضحت من ثوابت مسؤولياتها الإسلامية والتي شرف الله قيادة هذه البلاد رعايتها وتسخير الجهود لخدمة القاصدين والمعتمرين والزوار بلا منّ ولا رياء ابتغاء لوجه الله. ووضعت وكالة المسجد النبوي مساراً تشغيلياً متكاملاً مع دخول العشر الأواخر لتقديم أرقى الخدمات العصرية لقاصدي المسجد النبوي الحرام ‏استشعاراً للمسؤولية والشرف العظيم الذي خصّ الله به المملكة في رعاية الحرمين الشريفين.

مليون زائر يومياً و(10) آلاف مستفيد من خدمة التنقل

(إقبال كثيف وتسخير الخدمات لتفادي الازدحام)

ويشهد المسجد النبوي انسابية وتدفقاً مبرمجاً للحشود من خلال تنظيمها، حيث استطاعت الوكالة بتضافر جهود جميع منسوبيها من الوكالات المساعدة المعنية على تكثيف الأعمال وتعزيزها من خلال رفع الطاقة التشغيلية بما يحافظ على المستوى الأعلى للخدمات في المسجد النبوي.

(تدفق مبرمج وتنظيم فائق للحشود)

وقال المستشار ووكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية عبدالعزيز الأيوبي في تصريحات لـ»الرياض»: إنه «رغم الإقبال المتزايد من الزوار والمصلين للمسجد النبوي من داخل وخارج المملكة إلا أن المسجد النبوي يشهد انسيابية وتدفقاً مبرمجاً للحشود من خلال تنظيم الحشود، حيث استطاعت الوكالة بتضافر الجهود من جميع منسوبيها من الوكالات المساعدة المعنية على تكثيف الأعمال وتعزيزها من خلال رفع الطاقة التشغيلية بما يحافظ على المستوى الأعلى للخدمات في المسجد النبوي».

(مليون زائر يومي للمسجد النبوي)

ومن مستهدفات خطة الوكالة خلال العشر الأواخر رفع الطاقة تشغيلية لتصل إلى مليون زائر ومصلٍ في اليوم، وخدمة (10) آلاف مستفيد من خدمة التنقل، وتسهيل دخول (50) ألف زائر من باب السلام. وأعدت الوكالة برنامجاً خاصاً لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة والمحتاجين ونقلهم بعربات الغولف وعربات كبار السن وضمان التوجيه الصحيح للكثافة المتوقعة للزائرين والمصلين.

(تخصيص أماكن للاعتكاف)

كما خصصت لجان للوقوف على خدمات المعتكفين في المسجد النبوي، وتهيئة المواقع المخصصة لهم والوقوف على أعمال النظافة والتعقيم والتعطير. وتم تقديم خدمات توجيهية وإرشادية بعدة لغات، ووجبات الإفطار والسحور والمشروبات الساخنة والباردة للمعتكفين.

(خدمة 3000 معكتف)

كما أن هناك لجان تعمل على مدار الساعة لمتابعة ما يقدم من خدمات للمعتكفين الذين يبلغ عددهم 3000 معتكف بالمسجد النبوي. وكانت وكالة شؤون المسجد النبوي قد استقبلت خلال عشرين يوماً الأولى أكثر من (140،772،46) مصلياً وأكثر من (944355) زائراً ومصلياً في الروضة الشريفة.

(150 ألف وجبة إفطار يومي)

وبينّ الأيوبي أن مقدمي خدمات إفطار الصائمين في المسجد النبوي وفروا أكثر من 150 ألف وجبة يومياً، يتم تأمينها عبر الشركات المتخصصة وتقديمها لضيوف الرحمن زائري المسجد النبوي بكل رحابة وطيب نفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى