أخبار العالم

للمرة الأولى.. وزير داخلية طالبان يظهر وجهه للعالم

ظهر القائم بأعمال وزير الداخلية، نائب زعيم حركة طالبان، سيراج الدين حقاني، أمام وسائل الإعلام في كابول، اليوم السبت، للمرة الأولى.

وحقاني المعروف باسم “الخليفة” هو زعيم شبكة حقاني داخل طالبان، وكانت الجماعة سيئة السمعة تقف وراء بعض أكثر الهجمات فتكاً على المدنيين والقوات الأمريكية في أفغانستان.

ومنذ استولت طالبان على السلطة، جرى إخفاء وجه حقاني في الصور التي تنشرها سلطات طالبان من اجتماعاته الرسمية.

وحتى اليوم السبت، لم يكن مسموحاً قط لوسائل الإعلام بتصويره، وجذب ظهره على الملأ عدداً من المراسلين التواقين لحضور فعالية يتواجد فيها حقاني، وحضر حقاني مراسم تخرج مئات قليلة من رجال الشرطة الأفغان المدربين حديثاً من الأكاديمية في كابول، كما ألقى كلمة أمامهم.

وقال حقاني، في الفعالية، إن الجماعة ملتزمة باتفاق الدوحة الموقع مع الولايات المتحدة، ولن يواجه العالم أي تهديد من أفغانستانن وأضاف أن طالبان تقاتل من أجل حرية البلاد، وبثت المحطات التلفزيونية المحلية مراسم التخرج على الهواء مباشرة.

يشار إلى أن حقاني مدرج على قائمة مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (اف بي أي) الخاصة بالمطلوبين، وهو مصنف على أنه إرهابي عالمي، وتعرض وزارة الخارجية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وقال حقاني، الأسبوع الماضي، في تجمع هائل في إقليم قندهار بجنوب البلاد، إن أكثر من ألف مفجر انتحاري نفذ ضربات في أفغانستان تحت قيادته، يذكر أن طالبان استولت على السلطة في أفغانستان عقب انسحاب القوات الأمريكية والدولية من البلاد في شهر أغسطس(آب) الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى