المحلية

بعد 460 شكوى ..”السايبر” على طاولة “حماية المستهلك” .. و”النقد” تشرح حلولها

تُنظم جمعية حماية المستهلك، غداً الأربعاء، ورشة عمل بعنوان “الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري .. الوضع الحالي والحلول”.

تأتي هذه الورشة لمناقشة الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري، ومنها “السايبر”، ومدى تأثيرها في المستهلك، وذلك للوصول إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساعد على معالجة هذه القضية والوصول إلى حلول يُمكن أن تساعد على تخفيف آثارها على المتضررين؛ حيث يشارك في هذه الورشة عدد من القطاعات المعنية ونخبة من المختصّين والأكاديميين بمجال المحاماة والاقتصاد والمال.

يتم خلال الورشة مناقشة عدد من المحاور، منها”: استعراض الوضع الحالي لمشكلة الفائدة المتغيرة في عقود التمويل العقاري والضرر الواقع على المستهلكين، وأسباب ذلك، كما يتم عرض الحلول المقدمة من مؤسسة النقد العربي السعودي ومدى وجاهتها وإنصافها للمتضررين؛ إضافةً إلى مناقشة الحلول المقترحة لمعالجة وضع المتضررين والمحافظة على حقوقهم في هذا الجانب، والأدوار المقترحة للجمعية في هذا الصدد.

وأوضح الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، الدكتور عبد الرحمن القحطاني؛ أن هذه الورشة تأتي انطلاقاً من اختصاصات الجمعية، التي تنص على تلقي شكاوى المستهلك ورفعها للجهات المختصّة، ومتابعتها وكذلك مساندة جهود الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإبلاغ تلك الجهات بكل ما يمسّ حقوق المستهلك ومصالحه.

كما يأتي هذا الاهتمام بالتمويل المعتمد على الفائدة المتغيرة؛ نظراً لتضرر شريحة كبيرة من ذلك؛ حيث تلقت الجمعية ما يربو على 460 شكوى تتعلق بذلك، وهي تمثل أعلى نسبة شكاوى استقبلتها الجمعية في قضية واحدة، ومن المتوقع أن يرتفع العدد بشكل مطرد خلال المرحلة القادمة.

يُذكر أن الجمعية دعت مؤسسة النقد العربي السعودي، إلى المشاركة في الورشة، وخصصت لها محوراً كاملا لها لشرح الحلول المقدمة لها ومناقشتها في الورشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى