المحلية

إجراء أكثر من 2000 عملية في جراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك عبدالله ببيشة

فعَلت الصحة في بيشة برنامج جراحة اليوم الواحد حيث تم تنفيذه في عدد من مستشفياتها بكل كفاءة ويعتبر مستشفى الملك عبدالله ببيشة بسعة 355 سرير أحد المستشفيات المنفذ فيها البرنامج والذي أحدث نقلة نوعية في الخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى كما ساهم في التقليل من قائمة الانتظار ويتميز البرنامج بتقليل الضغط علي المستشفى .وقد تم خلال العام الماضي 1438 هـ اجراء (6538) عملية جراحية . بلغ عدد جراحات اليوم الواحد في ( 2151) ، شملت ( إستئصال المرارة بالمنظار – الفتق بأنواعه – الناسور – البواسير ) بالإضافة الي عمليات جراحة الأوعية الدموية -جراحة العيون – جراحة الانف والاذن والحنجرة ( إستئصال اللوز واللحمية ) -وعمليات جراحة الوجه والفكين – عمليات المسالك البولية .
ومن أهداف البرنامج إسهامه في تحسين الحالة النفسية للمريض حيث سيكون في منزله بجوار أفراد أسرته خلال وقت وجيز مع متابعة حالته من خلال التنظيم المقرر حسب كل حالة . وهذا يسهم في خفض فترة مكوث المريض في المستشفى – وتجنب خطر عدوى المستشفيات .
من جانب آخر وفي نقلة نوعية تهدف (الصحة) من خلالها للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، فقد أطلقت الوزارة مؤخراً أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تقديم الإستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.
وتشمل مهام هذه العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن (سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط)، بالإضافة إلى عمل فحوصات إكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى