المحلية

المسند: لا علاقة بين هزات النماص وزلزال العراق وهذا سبب الأصوات المخيفة

كشف أستاذ المناخ المشارك بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند؛ عن حدوث 31 زلزالاً أرضياً كلها أعلى من 4 درجات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وعلى مستوى العالم، وكان أقواها زلزال ‫العراق 7.2 درجة.

وأضاف، عبر حسابه في “تويتر”: ‏”حتى هذه اللحظة 10 هزات ارتدادية وقعت بُعيد زلزال ‫العراق العنيف، البارحة، كلها دون 4.7 درجة، وآخرها عند الساعة 12:33 ص”.

‏ونفى المسند؛ وجود أيّ علاقة مباشرة بين ما يحدث في ‫النماص وزلزال ‫العراق؛ مشيراً إلى أن “الهِزات الارتدادية الخفيفة قد تستمر بضعة أيام يستشعر بها أجزاء من ‫العراق و‫إيران والله أعلم”.

وتابع: إن “‏الزلازل تقع فجأة دون مقدمات ومؤشرات تمكّن الإنسان من التصرف والهروب، والزلازل ليست كالحوادث الفلكيّة والتقلبات الجويّة التي يمكن التنبؤ بها؛ لافتاً إلى أن “سكان الأدوار العليا في الأبراج، يستشعرون الزلزال أكثر من غيرهم، وكلما ارتفع المبنى أصبح أكثر تجاوباً مع الزلزال والجالس يستشعر أكثر من الماشي، والساكن أكثر من المتحرّك، ‏ومَن في السيارة أقل من غيره شعوراً بالهزات الخفيفة”.

وقال المسند: ‏‏”الزلزال لا يرج الأرض فحسب‼ بل يتزامن مع وصول الموجات الزلزالية أصوات عجيبة مخيفة من جرّاء تحرُّك قشرة الأرض إلى أعلى وأسفل، وإلى الأمام والخلف”.

واستعرض المسند؛ ‏قائمةً بأقوى الزلازل المسجلة حديثاً: زلزال اليابان 2011م بقوة 8.9، زلزال شرق روسيا عام 1952م بقوة 9، زلزال إندونيسيا 2004م بقوة 9.1، يليه زلزال ألاسكا عام 1964 بقوة 9.2، أقوى زلزال مسجّل حدث في شيلي عام 1960م بقوة 9.5″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى