المحلية

“تقويم التعليم” تعقد ورشة عن “تطبيق مفهوم تحليل البيانات”

عقدت هيئة تقويم التعليم، ورشةَ عمل عن تطبيق “مفهوم تحليل البيانات ذات الصلة بالتعليم والتدريب” في جميع المستويات؛ وفق التوجهات الوطنية وأفضل الممارسات العالمية.

وأقيمت الورشة برعاية رئيس هيئة تقويم التعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي وبحضور قيادات الهيئة وعدد من منسوبيها.

واستعرض الاستشاري الدولي لخطة الهيئة الاستراتيجية، خلال الورشة، مجموعةً من الممارسات والتجارب الدولية الرائدة في مجال تحليل البيانات شَمِلت خمس دول متميزة في التعليم.

وتناول كيفية استخلاص النتائج بطريقة تتيح الاستفادة القصوى منها لكل الأطراف المعنية.

وشهدت الورشة عصفاً ذهنياً، شارك فيه مختلف مكونات تقويم التعليم والتدريب في الهيئة؛ بقصد بلورة التوجهات والأثر الاستراتيجي المتوقع، ومواءمتها مع تصور أولويات العمل، التي يجب أن تتبعها الهيئة خلال السنة الأولى، كما وضعت الملامح الرئيسية نحو بناء نظام متكامل لتحليل وعرض البيانات.

وتَخَلّل الورشةَ عرضُ للتقنيات الحديثة لتحليل البيانات والآثار الإيجابية الكبيرة المترتبة على استغلال نتائج عمليات تقويم التعليم والتدريب لتطوير المجال بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

جدير بالذكر أن هيئة تقويم التعليم؛ تعمل على إطلاق عدة نظم تخدم العملية التعليمية وتقويم واعتماد وقياس أداء المؤسسات والمخرجات؛ مُوَظّفة ما لدى المركز الوطني للقياس والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي من بيانات كبيرة ستتيح تحليل العديد من الجوانب قبل عرض النتائج لتستفيد منها جميع أطراف العملية التعليمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى