المحلية

مسؤول بوزارة التعليم: ستطبّق الحراسات الأمنية على ألف مدرسة العام المقبل

أقرّ المشرف العام على إدارة الأمن والسلامة المدرسية في وزارة التعليم الدكتور ماجد بن عبيد الحربي بوجود تحديات كثيرة تواجه إدارته، ولكنه في الوقت نفسه، أشار إلى أن إدارته نجحت في تحريك المياه الراكدة في مجال الأمن والسلامة، والتنبيه على أهمية الاهتمام بمخارج الطوارئ، واعتبار إغلاقها في بعض المدارس جريمة لا تُغتفر، مشيراً إلى تخصيص الوزارة لميزانية قدرها 800 مليون ريال، لتوفير الحدّ الأدنى من عوامل الأمن والسلامة.

وصنّف “ماجد” المدارس في المملكة إلى ثلاثة أقسام، وقال: “الأول وهي مدارس آمنة، والثاني مدارس تحتاج إلى إصلاح، والثالثة مدارس تحتاج إلى إخلاء فوري، ولذلك تم إخلاء 400 مبنى في الـ 46 إدارة تعليمية، وغالبية المدارس التي تم إخلاؤها من المباني المستأجرة، كما أن هناك مدارس لم نتمكّن من إخلائها؛ لأسباب عدة، من بينها عدم وجود بديل”.

وأوضح، في أثناء حواره مع برنامج “المرصد” على قناة “الاقتصادية”، أن إدارته حديثة النشأة، وقال: “جاء إنشاء الإدارة بقرار من الأمير نايف بن عبدالعزيز -يرحمه الله- في عام 1433هـ، بعد حادثة (براعم الوطن)، حيث لم تكن هناك جهة معينة تختص بالأمن والسلامة في وزارة التعليم، لذلك جاء إنشاء هذه الإدارة”.

تحديات جسام

وتابع: “لا أنكر أن الإدارة تقف أمام تحديات جسام، إذ إنها معنية بتوفير الأمن والسلامة لأكثر من 38 ألف منشأة تعليمية في المملكة، تضم أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة، وأكثر من 70 ألف معلم ومعلمة، وإداري وإدارية يعملون في هذه المنشآت، فضلاً عن إشكالية التباين الواضح في المنشآت التعليمية، بين مبانٍ تعليمية مجهزة وحديثة، وأخرى مستأجرة وتعاني من مشكلات فنية كثيرة”.

سلبيات عدة

واعترف الدكتور “ماجد” بوجود سلبيات عدة في عوامل الأمن والسلامة، داخل المدارس السعودية. وقال: “مثل هذه السلبيات تحتاج إلى تكاتف المدارس وأولياء الأمور للتنبيه إليها، وحث الطلاب على التخلي عنها، مع تحفيز عمال النظافة والصيانة في المدارس على الاهتمام بصيانة دورات المياه، وتحسين بقية مرافق المدرسة”، مشدداً على “أهمية تغيير ثقافة المجتمع فيما يخص علاج سلبيات الأمن والسلامة”، كاشفاً عن “ثقافة سلبية بين بعض الطلاب ناحية الممتلكات المدرسية، وسعي هؤلاء الطلاب لإفساد وتخريب الممتلكات عمداً”، وأكد “أهمية بقاء المعلمين داخل الفصول بعد انتهاء الحصة الأخيرة من اليوم الدراسي لمدة دقيقة، بعد انصراف جميع الطلاب من الفصل”. وقال: “ثبت أن بعض الطلاب يتعمّدون تخريب ممتلكات المدرسة، عقب انتهاء اليوم الدراسي”.

الحلقة الأضعف

وعدّد جهود وزارة التعليم لتعزيز معايير الأمن والسلامة في المدارس وقال: “هناك ما يسمى بالأمن المدرسي، وهو ما نجد فيه صعوبات كثيرة، وتحاول الوزارة حلها، على سبيل المثال، تحاول الوزارة تغيير المفهوم القائل بأن المدارس هي الحلقة الأضعف، التي يمكن لأي شخص أن يدخلها في أي وقت، وسعت الوزارة للقضاء على هذا المفهوم، بتخصيص مكاتب أمامية، تقضي حاجات أولياء الأمور، دون أن يدخلوا إلى المدارس، كما تم استحداث نحو 5 آلاف وظيفة حارس، وتوزيعهم على المدارس، وهؤلاء الحراس عملوا على إعادة الهيبة للمدرسة، كما توجد مبادرة تعليمية، تندرج ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وتحتوي هذه المبادرة على ثلاثة مشاريع، تركّز جميعها على إنشاء شركة حراسة أمنية، وهي الآن تحت التقييم في الرياض والقصيم”.

منافذ الطوارئ

وأضاف: “أما ما يتعلق بقضية السلامة في المدارس، فكانت هناك إشكالية، تتعلق بإغلاق منافذ الطوارئ داخل المدارس، ووجود معوقات كثيرة أمامها، وتعالج الوزارة هذه الإشكالية عن طريق تعويد الطلاب والطالبات على خطط الإخلاء”، موضحاً أن الوزارة ألزمت كل مدرسة بإعداد 4 خطط للإخلاء سنوياً، وتقييم كل خطة، من حيث المدة الزمنية التي استغرقتها كل خطة، ولدينا الآن 35 ألف خطة إخلاء في العام الماضي، وفي هذا العام، لدينا حتى الآن نحو 9 آلاف خطة إخلاء”.

مبادرة الحراسة

وأوضح الدكتور ماجد الحربي أن مبادرة الحراسة في المدارس، مطبقة في 100 مدرسة في الرياض والقصيم هذا العام، على أن يتم تطبيقها في 1000 مدرسة العام المقبل، قبل أن يصل العدد الإجمالي إلى 9000 مدرسة في 2020″، مبيناً أن “المؤشرات الأولية لهذه المبادرة تشير إلى اكتساب المزيد من الخبرات في معالجة المشكلات”. وقال: “هناك مشروع يختص بالحراسة الأمنية، سيتم الكشف عنه خلال الأيام المقبلة، وسيكون له تأثير كبير على تعزيز جوانب الأمن في المدارس”.

تعليق االدراسة

وتحدّث عن معايير تعليق الدراسة، وقال إن “قرار التعليق له علاقة بعوامل الأمن والسلامة، ونحن نعلق الدراسة ليس بسبب قصور في المدرسة ذاتها فحسب، فقد يكون بسبب أخطار في الطرق المؤدية إلى المدرسة، مثل تساقط الأمطار وارتفاع منسوب المياه في الشوارع”، مشيراً إلى أن “الوزارة حددت أسباب تعليق الدراسة، وأصدرت في هذا الجانب دليلاً من 60 ألف نسخة ورقية، وتم تحميله من موقع الوزارة بمعدل 130 ألف نسخة، وهذا يؤكد ازدياد الوعي بالنسبة لمعايير تعليق الدراسة”.

وتابع أن “تعليق الدراسة في السابق كان يرجع إلى اجتهاد كل مدير مدرسة وتقييمه للأخطار المناخية، أما الآن فيتم التعليق من خلال مدير التعليم في كل منطقة، ووفق آلية واضحة، ووفق معلومة موثقة من هيئة الأرصاد، وتمرر المعلومة إلى الدفاع المدني، أما إذا كانت الخطورة تتعلق بمدرسة بعينها، مثل حدوث تصدعات في المباني أو تماسّ كهربائي، فلقائد المدرسة الصلاحية في تعليق الدراسة في مدرسته، بعد أن يُشعر إدارة التعليم بذلك”.

الدفاع المدني

وقال: “نسعى لتعزيز العلاقة مع الدفاع المدني؛ لترسيخ ثقافة الأمن والسلامة في المنشآت التعليمية، وكان آخرها إطلاق مسابقة موجهة إلى الطلاب، تختص بالأمن والسلامة، باستخدام القصة والرسم، وسيتم تكريم الفائزين بحضور وزير التعليم ومدير الدفاع المدني”.

وأوضح الدكتور ماجد بن عبيد الحربي أن هناك نقصاً كبيراً في حراس المدارس قائلاً: “إذا تحدثنا عن العدد المثالي لحراس كل مدرسة، فيفترض أن يصل إلى ثلاثة حراس، ولكن في ظل النقص، لا يوجد إلا حارس واحد، ونحرص على تواجده طيلة فترة الدوام الدراسي، وقد وافق وزير التعليم على تغطية الأسوار الخارجية للمدارس بكاميرات للمراقبة”، مشيراً إلى أن “الحراس الذين تم تأهليهم هذا العام، تدربوا على الكثير من الأمور، مثل كيفية التعامل مع الطلاب، وكيفية التعامل مع كل الحالات التي يتعرضون لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى