المحلية

أملج.. جراحة ناجحة تنقذ قدم شاب من البتر في الفخذ

نجح فريق طبي بمستشفى أملج -عبر جراحة دقيقة- في إنقاذ قدم مصاب يبلغ من العمر 36 عاماً من البتر في الفخذ، بعد تعرضه لحادث سير أدى إلى الضغط على طرفه السفلي، وتسبب في تفتت في عظمة الفخذ اليسرى.

وكان قسم الحوادث بالمستشفى قد استقبل المصاب وقدّم له الإسعافات الأولية لإيقاف النزيف جراء الإصابة، وتَبَيّن في الفحص الأوليّ أنه يعاني من كسر مضاعف “مفتوح” متفتت من الدرجة الثالثة بأسفل عظمة الفخذ الأيسر.

وعلى الفور تم إجراء عملية جراحية ناجحة بارتواء وتهذيب الأنسجة العظمية والرخوة، وتثبيت داخلي للكسور بأسفل عظمة الفخذ الأيسر بواسطة المسمار المدوري الديناميكي، وبعد مضيّ 48 ساعة من إجراء العملية والمتابعة العلاجية والتأهيل؛ استطاع المريض الوقوف على ساقيه واستخدام المشاية وحالته الصحية مستقرة.

يُذكر أن إجراء مثل هذا النوع من العمليات سابقاً يتم في المستشفيات المرجعية بتبوك، بعد أن يتم تحويل المريض إليها، وبعد افتتاح مستشفى أملج الجديد الذي تبلغ سعته 100 سرير، ودعمه بالكوادر الطبية المتخصصة؛ أصبح متيسراً -بفضل الله- إجراء مثل هذه العمليات في مستشفى أملج دون الحاجة لتحويل المريض.

وتنفذ الصحة حالياً برنامج “أداء الصحة”، الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات؛ وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020 نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حالياً 70 مستشفى رئيسياً؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشراً لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، وتم تحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى