تقنية

هواوي ترتقي بمفهوم التنقل من خلال إطلاق النظام الذكي لإدارة الحركة المرورية

 أطلقت هواوي النظام الذكي لإدارة الحركة المرورية في مؤتمر عقدته مؤخراً عبر الإنترنت تحت شعار “تطوير مفهوم الحركة والتنقل”. وتبرز الحاجة إلى تقنية المعلومات والاتصالات للحد من الحوادث المرورية والمساعدة على تدفق السير في ظل ازدياد عدد السكان بشكل متسارع. حضر المؤتمر مجموعة من الخبراء الدوليين في إدارة الحركة المرورية حيث تبادلوا الخبرات والأفكار المتعلقة باستئناف الأعمال كالمعتاد في مرحلة ما بعد كورونا.
وأطلقت هواوي في المؤتمر النظام الذكي لإدارة الحركة المرورية بشكل رسمي. وتوفر هواوي النظام إلى الأسواق الخارجية، حيث يساعد في تطبيق قوانين السير ويسهم في الكشف عن المخالفات المرورية وتنظيم الحركة المرورية باستخدام أحدث التقنيات بما فيها البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والجيل الخامس وغيرها.
تنظيم الطرق وتوفير السلامة المرورية من أهم مقومات الانتعاش الاقتصادي بعد كورونا
أدت تقنيات المعلومات والاتصالات مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية دوراً مهماً في الوقاية من الجائحة ومكافحتها، مما جعل الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم تدرك أن التحول الرقمي أمر لا مفر منه، إذ لا بد من تنظيم السير وتوفير السلامة المرورية على الطرق في ظل التعافي الاقتصادي واستئناف حركة الأسواق.
قال يورك يويكون، رئيس وحدة الأعمال الحكومية العالمية في مجموعة أعمال “هواوي إنتربرايز” لقطاع المشاريع والمؤسسات: “يعتبر تنظيم الطرق وتوفير السلامة المرورية من أهم مقومات الانتعاش الاقتصادي بعد كورونا. ويعتمد نظام هواوي الذكي لإدارة الحركة المرورية على مجموعة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة التي ترتقي بمفهوم إدارة الحركة المرورية من الاعتماد على الخبرة والتجربة إلى الاعتماد على التقنيات الذكية، أي من “البحث والتقصّي” إلى “إدارة حركة المرور بشكل موجه ودقيق”، مما يسهم في تنظيم تدفق السير وتعزيز السلامة المرورية ويساعد على تنظيم الحركة المرورية في المدن في ظل استئناف الأنشطة الاقتصادية”.
وفي عام 2019، نشرت مدينة ينبع الصناعية التي تعتبر واحدة من أكبر المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية نظام هواوي الذكي لإدارة الحركة المرورية. وقال مدير المشروع المهندس ثامر بن أنور نوري، مدير أنظمة الاتصالات والطوارئ بالأمن الصناعي والسلامة في الهيئة الملكية ينبع: “هدفنا هو جعل مدينة ينبع الصناعية واحدة من المدن الأكثر أماناً في العالم. ولتحقيق هذا الهدف، تقع على عاتقنا مهمة تنظيم الطرق وضمان حركة السير وفق أعلى معايير الكفاءة والسلامة. لقد اعتمدنا نظام إدارة الحركة المرورية الذي ابتكرته هواوي في عام 2019، ولمسنا الفارق الكبير بعد أشهر معدودة”.
النظام الذكي لإدارة الحركة المرورية من هواوي يسهم في الارتقاء بمفهوم التنقل ويعزز السلامة المرورية على الطرق بالاعتماد على الأنظمة الرقمية
تولي العديد من الحكومات حول العالم اهتماماً كبيراً بإدارة الحركة المرورية وضمان السلامة على الطرق، إذ أنها تؤثر على جودة الحياة بشكل مباشر. وقد عملت هواوي بشكل وثيق مع شركائها من أجل تطوير النظام الذكي لإدارة الحركة المرورية واعتماد منصة مفتوحة لدعم تكامل العمل بين مختلف الأطراف.
وقال هاوكي زهانغ نائب رئيس شركة “إي هوالو” التكنولوجية الدولية المحدودة التي شاركت في ابتكار النظام الجديد: “لا يمكن الفصل بين تنظيم الحركة المرورية والحد من التدخل البشري، فالإدارة الذكية للحركة المرورية من خارج الطريق تعني الحد من تدخل العنصر البشري في العمل. وسيتم تنفيذ المهام الأساسية لإدارة الحركة المرورية في المستقبل من خلال تحليل العلاقة بين البيانات الضخمة والاعتماد على الذكاء الاصطناعي لنبدأ مرحلة جديدة من إدارة حركة المرور في المدن”.
وقال أوغستين تشيو، الخبير الدولي في الشؤون الحكومية لدى شركة هواوي: ” يحقق النظام ثلاثة معايير أساسية، فهو مكون من وحدة “العيون الساهرة” التي تعتمد على تقنيات استشعار ذكية بدلاً من أجهزة الاستشعار وحيدة الوظيفة، حيث يمكن لهذه التقنيات تشغيل خوارزميات متعددة للكشف عن المخالفات المرورية وجمع معلومات شاملة عن حركة المرور. أما وحدة “العقل المفكر” فيمكنها معالجة وتحليل كمية هائلة من البيانات بشكل فوري، مما يعزز من قدرة المسؤولين عن تنظيم حركة السير على اتخاذ القرارات المناسبة. كما يتميز النظام بإمكانية تشغيله وصيانته بسهولة وذلك من خلال مجموعة من المواقع المتكاملة ومنصة (eSight) الإلكترونية التي تساعد على تشغيل وصيانة النظام وتتيح نشره بشكل سريع وسلس وتدعم الإدارة المتعددة والشاملة للنظام”.
لمزيد من المعلومات عن إطلاق نظام هواوي الذكي لإدارة الحركة المرورية 2020 عبر الإنترنت، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:
https://e.huawei.com/topic/intelligent-traffic-2020/en/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى